تقنيات وضع خطة عمل للسنة الثانية باكلوريا

تعريف
خطة العمل هي الخطوط العريضة لمجموعة من الأهداف والعمليات التي سيقوم بها شخص أو فريق لإنجاز مشروع أو تحقيق هدف، وهي من الوسائل الهامّة جداً في تنظيم وترتيب المشاريع وتقسيم الأهداف وتساعدنا في تسريع الإنجاز وتحقيق الأهداف على أفضل وجه، 
 كيفية إعداد خطة عمل
     – تحديد الغرض: في الغالب نحن نضع خطة العمل لأسباب مختلفة ومتنوعة. فتحديد الغرض من خطة العمل سيساعدك على الإستعداد بشكل صحيح لتنفيذ الخطة. ضع في إعتبارك أن خطة العمل تكون لفترة معينة وغالباً ما تتراوح من 6 أشهر إلى سنة.
     – اكتب مقدمة: حتى تقوم بإنجاز خطة عمل إحترافية فيجب القيام بكتابة مقدّمة تتضمن خلفيّة عامّة حول موضوع خطّة العمل أو إدراج بعض المعلومات التي من الممكن احتياجها أثناء إعداد خطة العمل، وينبغي أن تكون المقدِّمة قصيرة ويتم فيها تسليط الضوء على أسباب القيام بخطة العمل ووضع بعض الإحصائيّات والتفاصيل والتقارير الحديثة حول الموضوع، وفي الغالب فإن المقدّمة لا تكون ضروريّة في حالة خطة العمل الأكاديميّة.
      – حدّد الهدف: الغايات والأهداف مرتبطة بشكل مباشر مع الإنجاز الذي نأمل بتحقيقه في النهاية، لذا تذكر دائماً أن تضع أهداف عامة وأهداف محددة بشكل تفصيلي وقم بوضع أهداف قصيرة وطويلة الأجل.
أي أن تكون الأهداف SMART يجب وضع أهداف خطة العمل بناء على مقياس :SMART      • مقياس محددة وقابلة للقياس ويمكن الوصول إليها ومحددة بزمن.
    – حدِّد الموارد: تختلف الموارد اللّازمة لخطة العمل باختلاف الغرض من ورائها، فمثلاً الموارد اللّازمة لخطة عمل خاصة بشركة تشمل الموازنة الماليّة والموظفين والمباني والخبراء الاستشاريِّين، أو مثلاً خطة العمل الأكاديميّة تشمل المكتبات والموارد البحثيّة كالكتب والمجلّات العلميّةوالأساتذة وهكذا
   -المُسائلة: من الأمور الضرورية لإتمام خطة العمل بشكل جيد هو إرساء مبدأ المُسائلة، فيجب تحديد من المسؤول عن إكمال كل مهمة. ويجب على كل فرد أن يقوم بإنجاز المهمة في الوقت المحدد لها ويتم مراقبة ومتابعة الإنجاز في خطة العمل.    
    – الاستراتيجيّة العامّة: قم بإلقاء نظرة عامة حول خطة العمل التي تم إعدادها وقرّر كيف سيتم الاستفادة من الموارد والتغلّب على المشاكل أو المصاعب من أجل الوصول إلى الأهداف والغايات.
اجراءات وضع خطة عمل
       ملخص  المشروع : حيث يُكتب ملخص للمشروع في صفحة واحدة لتقديمة إلى الممولين المتوقعين ويجب عدم كتابتها تفصيليا حتى لايتم سرقتها.
       رؤية المشروع : وفيه يتم كتابة صفحة واحدة عن وصف واضح وبسيط للمشروع مع تحديد مراحل تطوره فيما بعده، والمزايا المتوقع تحقيقها من ذلك المشروع، وتحديد موقع المشروع وكل ما يلزمه من تجهيزات.
       منتج المشروع : وفيه توصف فوائد المشروع في صفحة واحدة  وما يميز ذلك المشروع عن غيره.
       السوق المستهدف من المشروع : وفيت تكتب ثلاث صفحات عن السوق ونظام المشاريع المشاريع المشابهة للمشروع الجديد ، والفئة المستهدفة من المشروع ، والمشارع المنافسة الحالية والمتوقعى فيما بعد .
       خطة التسويق : وهي عبارة عن أربع صفحات تحدد موقع المنتج الجديد بين منتجات السوق من حيث الجودة والسعر ،وتحديد الموظفين اللازمين من المندوبين والموزعين ………… وغيرهم .
       خطة الشغل : وفيها توضح الخطوات التفصيلية للانتاج ثم نقل المنتج وجودته والوقت اللزم لانتاجه وكذلك مدى تكلفته وذلك في صفحتين تقريباً.
       خطة التطوير: وفيها ننسق خطة من أجل تطوير المنتج في فترة السنتين أو الثلاث المقبلة من حيث المنتج والموظفين والعملاء 
      الإدارة : وفيها يوضح في صفحة واحدة التسلسل الوظيفي لجميع الموجودين في إدارة المشروع وتحديد دور كل فردٍ منهم، وتوضيح ملاك المشروع وراس مال كل مالك منهم.
      الخطة المالية: وتعتبر من أهم الركائز في المشروع والتي تساعد في تحديد إذا كان هذا المشروع ناجحا ليتم تمويله أم العكس، وفيها تكتب بالتفصيل في صفحات ثلاث قائمة للنفقات اللازمة للمشروع ووجهة انفاقها، وكذلك الايرادات المتوقعة من المشروع لمدة ثلاث أو خمس سنوات .
      جهة التمويل : وفيه يتم تحديد الممول للمشروع في البداية هل سيعتمد على اللأسرة أم الأصدقاء أم البنوك والاستثماريين. 
      ملفات إضافية : وهي الأشياء التى تضفي أي أهمية  أو جدية على المشروع  مثل الجداول البيانية والسير الذاتية وهكذا. 

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *