التوالد عند حيوان خنثى الحلزون


تعريف
الحلزون  هي عبارة عن رخويات تتخذ من القوقعات أو الصدفات درعا لها لحماية جسدها الرخوي من كل ما يهدده بالخطر, فهي تصنف ضمن أبطأ الحيوانات في العالم, كما أنها تتميز بمجموعة من المميزات, 
يمكن للحلزون أن يعيش حياة طويلة، اذ يعتمد ذلك على الوسط الذي تعيش فيه، والأهم من ذلك نوعها، فالحلزون أنواع كثيرة. ومع ذلك فانه من المعتقد أن الحلزون البري يستطيع أن يعيش مدة تصل حتى 25 سنة، في مناسبات غير عادية.
هنا ربما تتساءل عن كيف يتم معرفة عمر الحلزون؟ الإجابة بسيطة جدا وهي عن طريق حسب عدد الخطوط المتواجدة على قوقعته.
حينما تتحرك الحلزون فأنها تترك من ورائها أثر من خلال فرزها لمادة لزجة شبيهة بالمخاط، يعمل هذا المخاط على جعل الحلزون مقاومة للاحتكاك ضد السطح. وهذا هو السبب الذي يجعلها قادرة على التحرك رأسا على عقب، حول الزوايا، على الحائط ….
أغلبية الحلزونات البرية تمتلك نوعين من المخالب، علوية وسفلية. العلوية تمثل الأعين، والسفلية تمثل أجهزة حاسة الشم.
الحلزون من الكائنات المخنثين، الشيء الذي يعني أنها تمتلك الأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية كذلك في نفس الوقت.
وفم الحلزون مقوس، والشفة العلوية مكشكشة تغطي الفك على شكل شفرة صغيرة حادة وثابتة. ويوجد بالداخل اللسان، وهو خشن ومتحرك (لسان الرخويات).
نرى ثلاث فتحات: – فتحة التناسل والتبويض. – الفتحة التنفسية. – فتحة الشرج والتي يمكن تحديدها عن طريق ظهور خيط رفيع من الفضلات الخضراء.
يتكون غذاء الحلزون لا سيما من الأوراق (الكرنب).وأيضا من الحلويات يفضل أيضا الفاكهة (خاصة الفراولة والشمام). الحلزون من آكلي العشب. يملك رئة تقع في منطقة الجسم المحمية بالقوقعة. الحلزون كائن خنثي (خنثية متقاطعة متوالية). يضع بيضه في حفر يحفرها بنفسه في الأرض. بعد فترة تمتد من أسبوعين لثلاثة أسابيع، يفقس البيض عن حلزونات صغيرة ذات قواقع شفافة. ويعمر الحلزون لمدة خمس سنوات تقريبا.
  قوقعة الحلزون
 الحلزون كائن لزج يعيش داخل قوقعة جيرية صلبة,تحمي الجسم من الأخطارالخارجية كالحر والجفاف والكائنات المفترسة العديدة.

متى يتزاوج الحلزون
يتزاوج الحلزون مرة واحدة في حياته
كيف تتم  عملية التزاوج
يقترب الحيوانان المشتركان في عملية الجماع من بعضهما بحيث تتقابل فتحتاهما التناسليتان المشتركتان , ثم يولج كل منهما عضوه الذكري في الفتحة التناسلية للحيوان الاخر, كما يفرز كل منهما سهمه الكلسي في جسم الحيوان الثاني.وبعدما يحصل كل منهما على الحيامن من شريكه في عملية الجماع ينفصل الحيوانان.ويخزن كل من القوقعين الحيامن التي حصل عليها في المستودع المنوي المرتبط بمهبله الى ان يحين موعد تكوين البيوض, وعند وصولها الى كيس الخصاب فأن الحيامن الغريبة
 المخزونة في المستودع تنتقل عبر قناة البيض لتصل الى
 كيس الاخصاب, ويتم اخصاب البيوض وهكذا  فالاخصاب داخلي .
تزود البيوض المخصبة بافرازات الغدة الالبومينية ثم 
تفرز حولها قناة البيض قشرةً, واخيرًا تحاط البيوض
 بافرازات الغدة المخاطية وتوضع في حفر ضحلة وتفقس  بعد حوالي 4 اسابيع عن قواقع شبيهة  بالأبوين تمامًا
(النمو  مباشر) الا انها اصغر حجمًا. يأخذ الحلزون اليافع ما بين سنة إلى سنتين للنضوج والبلوغ.
نوعية الاخصاب
الحيوان بيوض
خطاطة دورة نمو الحلزون

خاتمة : اهمية الحيوان بالنسبة للانسان
بينت بعض الأبحاث في الميدان الغذائي قيمة الحلزون الغذائية، وحسب هذه الأبحاث فإن نسبة البروتين تصل إلى 16 بالمائة وتصل الدهون إلى 2.4 بالمائة ونسبة الماء تناهز 80 بالمائة. وما يستحق الذكر بصدد الحلزون هو طبيعة الدهون التي يحتوي عليها، والتي تتوزع على حمضيات ذهنية غير مشبعةLinoleicacid وحمض اللاينولينكLinolenicacid وبينت بعض الدراسات أن 75 بالمائة من الدهون توجد على شكل غير مشبع، منها 57 بالمائة متعددة الإشباع و15.5 بالمائة أحادية الإشباع و23.5 بالمائة مشبعة.

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *