التكنولوجيا الحديثة ساهمت في تطوير نمط حياة الانسان

تعتبر التكنولوجيا مهمة لأنها تستخدم في جميع مجالات الحياة . عندما تتأمل روتينك اليومي و تحصي جميع أدوات التكنولوجيا التي تستهلكها في يوم واحد فقط ستدرك مدى أهمية التكنولوجيا عند استخدامك للجوال أو مشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة أو استخدام الحاسب أو أي آلة كهربائية. في الواقع ,يوما بعد يوم يزداد اعتمادا على التكنولوجيا سواء خلال التواصل أو المواصلات أو البحث عن أي معلومة أو حتى التسلية . فقد استطاع البشر أن يصلوا إلى سطح القمر أيضا بفضل الثورة التي حصلت في تكنولوجيا الفضاء . .و بسبب أهمية التكنولوجيا ,فقد قامت معظم الشركات بإنشاء أقسام للبحوث والتطوير
التكنولوجيا حاجة ملحة لا مفر منها فهي تلعب دور مهم في معظم مجالات الحياة وبمعنى آخر فهي تحل معظم مشكلات البشر . وتهدف أهمية التكنولوجيا لتسهيل الحياة على البشر ورفع المشقة عن كاهله .
وعلى سبيل المثال هناك التكنولوجيا المتنقلة فلا يخفى على أحد مدى أهميتها في العصر الحالي، فالتكنولوجيا المتنقلة تعتبر محركا رئيسيا لتطور العلوم جميعها وتمثل سندا كبيرا وداعما لشتى العلوم وكافة الأنشطة الحياتية، فهي تلعب دورا هاما في دفع عجلة التعليم والمعرفة في شتى العلوم نحو آفاق جديدة وطرق حديثة في اكتساب المعرفة و الاستفادة منها بالطرق والظروف المختلفة فمن الممكن الآن الاستفسار عن المعلومة في مختلف الظروف والأوقات و من مصادر شتى فالمعرفة أصبحت عالمية بفضل تكنولوجيا المعلومات والاتصال
.في مجال الاتصالات
كان النّاس قديماً يلجؤون إلى أساليب بسيطة في الاتصال مع بعضهم البعض، ومن تلك الأساليب الرّسائل البريديّة التي كان يحملها ساعي البريد من منطقة إلى أخرى، ثمّ تطوّر الأمر حديثاً فدخل الهاتف المنزلي حيث أصبح النّاس يتّصلون مع بعضهم البعض، ثمّ تغيّرت الأمور وتطوّرت ليخترع الهاتف الخليوي الذي أحدث تغييراً هائلاً في مجال الاتصالات حيث تمكّن النّاس مع الاتصال مع بعضهم البعض مهما كانت أماكن تواجدهم ومهما بعدت المسافات، وقد جعل هذا التّطور العالم وكأنّه قرية صغيرة يتواصل فيها النّاس على بعد آلاف الكيلومترات.
في مجال الشّبكة العنكبوتيّة
بعد اختراع الشّبكة العنكبوتيّة وعندما أصبحت في متناول جميع النّاس مُلئت صفحاتها بملايين المواقع التي تخدم النّاس في حياتهم من خلال توفير المعلومات والمعرفة وإتاحة الفرصة للنّاس للاتصال مع بعضهم البعض من خلال برامج معنية تتيح رؤية المتصل بالصّورة الثّابتة والمتحرّكة .
في مجال المواصلات
حدثت طفرة شديدة في مجال المواصلات ووسائلها، فبعد أن كان النّاس يستخدمون الحيوانات والعربات التي تجرّها الأحصنة ظهرت السّيارة لتحدث تغيير كبير في حياة النّاس وليتمكّنوا من التّنقل من مكانٍ إلى مكان في مدّة يسيرة وبدون تكبّد العناء والتّعب.
في مجالات الحياة بشكل عام

أضاءت الطّاقة الكهربائيّة للنّاس بيوتها وطرقاتها، وتمّ استخدامها في تشغيل الأدوات الكهربائيّة والمصانع وغير ذلك، ظهرت كثيرٌ من الأدوات الحديثة التي سهّلت على النّاس حياتهم ومنها عل سبيل المثال المكنسة الكهربائيّة التي استعيض بها عن الأدوات القديمة التي تستخدم في ذلك، وكذلك جهاز التّسخين الكهربائي للطّعام والمأكولات المختلفة الذي يسمّى (الميكروويف)، والفرن العادي والكهربائي الذي سهّل على ربّة البيت أمور تجهيز الطعام وإعداده وغيرها الكثير من الأدوات الحديثة التي كانت بحقّ نعمة من الله للإنسان المعاصر.

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *