ملف حول التعبير الفني في عصر النهصة الاوربية للسنة الثانية اعدادي

مقدمة
إن الأعمال الفنية للإنسان القديم كانت بدائية في بنائها وعلاقاتها للشكل الطبيعي والرؤية الصحيحة ثم تطورت وارتقت في العصر اليوناني والروماني حتى ظهور عصر النهضة ومن هنا بدأ فنانو عصر النهضة بالبحث والتنقيب عن قواعد جديدة مدروسة . فعلاً توصلوا لبعض القواعد ولكن ما لبث الفنانون حينما تعمقوا في عالم الطبيعة والانسان حتى أصبحت الآراء والافكار تتضارب من فنان لآخر حسب تجربة كل منهم . فما هي الخصائص العامة التي ميزت التعبير الفني خلال عصر النهضة  وماهي مجالاته؟
 تعريف التعبير الفني:
إن التعبير الفني استجابة عفوية لما تمليه تلك المواهب من مشاعر وعواطف وإن لكل احساس اسلوباً خاصاً يضع الصيغة التي تحقق الجمال . وإذا كانت الطبيعة بتنوع كائناتها وانسجام ألوانها واضوائها صورة حية للخلق والابداع فإن الفعالية غالباً ما تكون مليئة بالصدق والعفوية لكل أثر جميل .
والنهضة بمفهومها الخاص هي حركة إحياء التراث القديم،أما بمعناها الواسع فهي عبارة عن ذلك التطور القديم في كل من الفنون والآداب والعلوم، وطرق التعبير ، و الدراسات ، وما صاحب ذلك من تغير في أسس الحياة الإجتماعية و الإقتصادية والدينية و السياسية.
مفهوم عصر النهضة:
يقترن مسمى عصر النهضة الأوروبية بالحركة التي نشأت في إيطاليا واستهدفت بعث الآداب الإغريقية القديمة التي أطلق عليها اسم الآداب الإنسانية.
وعصر النهضة مصطلح يطلق على فترة الانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة وهي القرون 14 – 16 ويؤرخ لها بسقوط القسطنطينية عام 1453م حيث نزح العلماء إلى إيطاليا حاملين معهم تراث اليونان والرومان. كما يدل مصطلح عصر النهضة على التيارات الثقافية و الفكرية التي بدأت في البلاد الإيطالية في القرن 14, حيث بلغت أوج ازدهارها في القرنين15-16
*تميزت النهضة الفنية بعدة خصائص، منها:
– تأثير الرسامين والنحات بالفن الإغريقي، وجعل الإنسان محورا لأعمالهم، وكذلك الاهتمام بالطبيعة
كموضوع للوحة- تطور تقنيات فن الرسم كالاعتماد على الزيوت النباتية.
* شملت النهضة الفنية أيضا الفن المعماري الذي أبدع فنانوه في بناء وزخرفة القصور والكنائس.
السياق التاريخي لعصر النهضة الاوربية
الحالة العامة في أوروبا قبل النهضة:
اتجهت أوروبا في العصور الوسطى إلى الزهد في الدنيا، والتبتل إلى الآخرة، وذلك نتيجة هيمنة رجال الكنيسة على مختلف شؤون الحياة، باعتبارهم علماء في الدين وفلاسفة في القانون الروماني، فحاربوا المفكرين، وحاكموهم بقسوة، واحتكروا زعامة المجتمع، فتفشت فيه الخرافات وعم الجهل،فلم ينتفع الجمهور باللغة اللاتينية،لأنها كانت محتكرة لدى طائفة من رجال الكنيسة ولم تكن صناعة الورق، أو فن الطباعة معروفين في أوروبا،ولهدا كان المجتمع الأوروبي متخلفاً ويئن تحت وطأة الإقطاع ، ويعاني من ويلات الحروب الإقطاعية والتجزئة السياسية.
عوامل قيام النهضة
يمكننا حصر الأسباب الرئيسية التي أدت إلى قيام النهضة الأوربية في ما يلي:
1- المخترعات الحديثة:
وأهمها صناعة الورق والصباغة ، ولا يخفى أثرهما في نشر العلوم والثقافة بين أفراد الشعب ، وخاصة بعدما طور الأوروبيون صناعتهما إثر إختراع العالم الألماني (يوحنا غوتنبرغ Ghutinberg) سنة 1450 ميلادي للطباعة بالحروف المتحركة، كما إستفاد الأوروبيون من البارود وخاصة في حروبهم التي خاضوها ضد قلاع الإقطاعيين الذين كانوا يكثرون التجزئة ويقفون عائقاً أمام ظهور الدولة القومية. كما كان لاستفادة الأوروبيين من(البوصلة) و(الإسطرلاب) دور فعال في حركة الكشوف الجغرافية، وما إلى ذلك من الاختراعات الأخرى التي إستعانت بها أوروبا لتغيير أوضاعها القديمة وبعث أوربا حديثة.
2 – إنتعاش التجارة و إزدهار المدن التجارية الأوربية:
انتعاش التجارة بين الغرب والشرق و خاصة عبر البحر المتوسط ، جعل المدن الإوربية المطلة عليه تشهد رخاءً اقتصادياً ساعد على ظهور طبقة غنية استأثرت بالسلطة و تحررت من السيادة الإقطاعية فنافستها واستقلت عنها معززة هذا الاستقلال بتبادل السفراء والقناصل مع الدول التي ترتبط معها بعلاقات تجارية ( وكذلك بإحاطة نفسها بمظاهر البذخ والترف مما جعلها تشجع حركة النهضة وتتنافس فيما بينها على رعاية فنانيها وأدبائها وعلمائها .
3 – استعمال اللغة الوطنية:
كانت اللغة اللاتينية وهي لغة العلم والثقافة محصورة في رجال الدين ، لكن تنبه الأوروبيين إلى ضرورة استعمال اللغة الوطنية التي يتكلمها معظم أبناء الشعب، وقد كان لتشجيع بعض الحكومات الأوروبية للغات القومية وإقبال بعض الكتاب على التأليف بها أثر كبير في نشر الثقافة بين طبقات الشعب.و هي اللغات الأم للغات شعوب أوروبا الحالية مثل اللغات الفرنسية و الانجليزية و غيرها.
4- سقوط القسطنطينية
أدى سقوط القسطنطينية إلى هجرة عدد كبير من العلماء إلى إيطاليا خاصةً،وحملوا معهم كلما استطاعوا من كتب اغريقية وتماثيل وادوات قديمة.وهناك تعاونوا على بعث الثقافة اللاتينية وتطويرها في قالب جديد كان نواة للنهضة الأوربية.
* انقسمت أوروبا دينيا إلى عدة مناطق
 نماذج للتعبير الفني خلال واهم فناني عصر النهضة
الفن المعماري

تتبع عمارة النهضة العمارة القوطية وتخلفها العمارة الباروكية. تطورت بداية في فلورنسا عبر فيليبو برونليسكي باعتبارها أحد ابتكاراته وسرعان ما تطورت العمارة وامتدت إلى مدن إيطالية أخرى. انتقلت الأساليب المعمارية إلى فرنسا وألمانيا وانكلترا وروسيا وأجزاء أخرى من أوروبا في تواريخ مختلفة وبدرجات متفاوتة من التأثير.

فن الرسم
الرسم هو التعبير عن الأشياء بالخط ، وقد يكون الرسم اعداد لعمل أخر ، أو قد يكون غاية في حد ذاته .
ويمكن الحصول على الرسم بأي أداة خطية ، أما التصوير( PAINTING) فيعتبر من ناحية الأداء فن توزيع الألوان والأصباغ على أسطح مستوية متنوعة من أجل أيجاد الإحساس بالمسافة وبالحركة والملمس والشكل إلى جانب جمال الإحساس بالقيم الناتجة عن تكوينات العناصر المختلفة .
 كما ان فن الرسم والتصوير هو ترجمة الإحساس والإدراك البصري بالخط واللون ، أو التعبير عن موضوع ، أو فكرة ، بواسطة وسائل التنفيذ اللونية بأنواعها وتركيباتها المختلفة على مسطحات الرسم المتنوعة والمناسبة لهذا احد أعمال الابتداع التي توقظ العاطفة وترتقي بالإحساس وتنمي التذوق الجمالي
 ليوناردو دافينشي (1452 – 1519 م)،
يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته وإن أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: “من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث البدايات في فلورنسا.
أهم أعماله خلال تواجده في ميلانو كان لوحة (عذراء الصخور) التي رسمها مرتين حيث تم رفض الأولى وقبول الثانية:
الأولى رسمها سنة 1483 – 1485 وهي موجودة في متحف اللوفر. الثانية رسمها سنة 1490 – 1506 وموجودة ضمن المعرض الوطني – لندن.
لوحة العشاء الأخير إحدى أعظم ابداعات ليوناردو كانت باكورة أعمله وأخذت منه جهد جبار وهي عبارة عن لوحة زيتية جداريه في حجرة طعام دير القديسة ماريا ديليه غراتسيه ميلانو (Maria delle Grazie).
فن النحت
فن النحت الاوروبى فى ذلك الوقت كان فنا واحدا مقسم الى مدارس مختلفة تتنوع كلها فى اطار ضخم هو الطراز الاوروبى فى الفنون التشكيلية والذى يوجد منها أنها دائما تعبر عن فكرة أو موضوع بالالوان على مساحة ذات بعدين يحرص الفنان فيها أما الاقتراب من الطبيعة أو تجريدية أو سريالية أو غير ذلك من المدارس كما أنها قد تكون منفذة بالالوان المائية أو الزيتية أو بألوان الفرسك ولكنها دائما عبارة عن تعبير ملون على مساحة مسطحة فمهما تعددت المدارس فان اصل الفن فيها واحد.
(مايكل انجيلو دي لودفيكو بوناروتي) 1475 – 1564
عرف في النحت والرسم بالريشة بالدرجة الاولى ثم القلم. كان (مايكل انجيلو) من اكبر متحدي الدهور سواء أكان تحدي جسدي وعقلي المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدًا بالغاً كان مايكل يختار الاوضع الأصعب  إضافة لذلك كان دائما مايخلق عدة معاني من لوحته وأغلب معانيه كان يستقيها من اساطير التوراتية ومن الانجيل ومواضيع كثيرة أخرى. فيما اداه كان تحفا مذهلة إلا أنه كثيرا ماكان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه. اثنان من أعظم أعماله النحتية تمثال داؤود والعذراء وغيرهما إنجزها وهو دون سن الثلاثين

خاتمة
شكلت النهضة الفنية أحد أهم مظاهر نهضة أوربا خلال العصور الحديثة













Join OUR Email List

One thought on “ملف حول التعبير الفني في عصر النهصة الاوربية للسنة الثانية اعدادي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *