ايجابيات وسلبيات التلفاز

تعريف
هو تحويل مشهد متحرك، وما يرافقه من أصوات، إلى إشارات كهربائية ثم نقل هذه الإشارات وإعادة تحويلها من طريق جهاز الاستقبال إلى صورة مرئية مسموعة.
بث تلفازي تجريبي في أواخر العشرينيات. التطوير المبكر. أسهم العديد من العلماء في تطوير التلفاز، ولانستطيع تحديد شخص بعينه بوصفه مخترعًا للتلفاز. ولقد أصبح وجود التلفاز ممكنًا في القرن التاسع عشر، حينما تعلّم الناس كيفية إرسال إشارات الاتصال خلال الهواء بوساطة الموجات الكهرومغنطيسية، وتسمى هذه العملية الاتصال اللاسلكي.
بداية استخدام التلفاز
أرسل مشغلو اللاسلكي الأوائل إشارات رمزية عبر الهواء. وبحلول أوائل القرن العشرين، استطاع مشغلو اللاسلكي إرسال الكلمات. وفي الوقت نفسه أجرى العديد من العلماء تجاربً تتضمن إرسال الصور. وفي عام 1884م، اخترع بول جوتليب نبيكوف من ألمانيا جهاز مسح استطاع أن يرسل الصور لمسافات قصيرة، وكان نظامه يعمل آليًا وليس إلكترونيًا، كما هو الحال الآن. وفي عام 1922م، طوّر فيلو فارنزورث من الولايات المتحدة نظام مسح إليكترونىًا. وفي عام 1926م، اخترع جون بيرد وهو مهندس أسكتلندي نظام تلفاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء، لالتقاط الصور في الظلام. واخترع فلاديمير زُوُريكين، وهو عالم أمريكي روسي المولد آلة التصوير التلفازية المخزِّنة ¸الإيكونوسكوب• وكذلك صمام الصورة الكينسكوب في عام 1923م وكان الإيكونوسكوب أول صمام آلة تصوير تلفازية مناسبًا للبث. والكينسكوب هو صمام الصورة المستخدم في أجهزة استقبال التلفاز. ولقد عرض زوريكين أول نظام تلفاز عملي إلكتروني كامل في عام 1929م.
إيجابيات التلفاز
طبعاًَ كما نلاحظ أن هذا الجهاز في هذا الزمن أصبح من الضروريات التي تتواجد في كل منزلبشكل خاص والأعمال الأخرى بشكل عام.
مما أدى إلى تنوع فوائده على حسب المكان المتواجد فيه .
أولاًَ : مـــــن الـــنـــــــاحـــــــيـــــــه الأجــــــتـــــــــمــــــاعــــــــــيــــــــــ ـه و الأســـريــــــه 
1- قد يتمكن من جمع أفراد الأسره وأضفاء جو المتعه مع بعضهم البعض.
2- وسيله من الوسائل التي يتمكن منها الفرد من تنمية ثقافاته ومعلوماته.
3- تعتبر وسيله من وسائل التعليم لما يحتوي من قنوات تعليميه.
ثانياًَ : مــــــن الـــنــــــاحــــــيــــــه الأداريـــــــــــــه و الــــــحـــــــكـــومـــــــــــيه 
1- في مجال الأعمال الأداريه والحكوميه سهل هذا الجهاز في عرض مستندات ومشاريع وأمور كثيره بصوره تخيليه تجميليه لمساعدتها في قيام مشاريعهم.
2- في أعمال الأسواق سهل عليهم إظهار الأرباح و الخسائر لجميع الأفراد في وقت واحد.
3- ساعد في الناحية التعليميه للمدارس في أظهار بعض النشاطات و التطبيقات التعليميه عبر هذا الجهاز.
السلبيات
كما نعلم أن لكل جهاز لما يحتوي من فوائد فأنه يحتوي على بعض الأضرار , ولكن أنا لن أتحدث عن أضرار هذا الجهاز إلا من الناحيه الأجتماعيه والأسريه فقط لما لها من تأثير كبير عليهم.
أول هذه الأضرار أن بعض من الناس يشاهدون التلفاز لأكثر من ساعة واحده يومياًَ عما يقومون به من أعمال أخرى ,مما أدى إلى ذلك أن في بعض المنازل أصبح هذا الجهاز يتواجد بأعداد كبيره في المنزل الواحد أقلها خمسة أجهزة تلفاز مع ما يسمى الرسيفر ومفتوح طول الوقت.
أدى ذلك عند بعض الأباء من أن يقللوا اهتماماتهم لأبنائهم ورعايتهم , وبعض الأباء يستخدمون هذا الجهاز كـ (الداده الألكترونيه ) .
ثانيها هي البرامج الكثيره و المتعدده التي تحتوي على مصله علميه ضئيله أي برامج بلا فائده , مما يؤدي هذا الجهاز من تقليل التركيز و التفكير الذهني عند الشخص , وفي ناحية علميه وجدو العلما أن في دقيقه أو أكثر من متابعة التلفاز , فأنه عقله يأخذ راحة مثله مثل راحة نومه , فمن هذه الناحيه يسبب عدم التركيز والتفكير لما نرى من أن بعض الأشخاص يجلسون أمامه بالسعات الطوال , ويأتي الضرر الأكبر عند الأطفال , لأن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز بفتره طويله ومستمره تأثر في تركيزهم على ما يقومون به و تقل النشاطات التعليمية لديه.
الضرر الثالث الذي يسببه هذا الجهاز هو أسلوب التخويف و الرعب التي تظهر في الشاشه في الوقائع الحقيقيه التي تظهر في الأخبار أو الأفلام أو البرامج التلفزيونيه.
فهذه المناظر تقوم بتخويف أو إفجاع المتفرج مما تؤثر في ذهنه فتسبب له بعض الأحيان كابوس مرعب في نومه , ومن ناحية أخرىالبرامج التي تحتوي على مقاطع الأكشن توصل رسالة إلى بعض الأشخاص بأنهم قد يصدقون أن هذه ليست من الأمور الغريبه أو العاديه , فتأتي عند عقول بعض الأشخاص أمكانية القتال , القتل , والجرائم الشنيعة الأخرى.
وبسبب هذا الجهاز يؤثر ضرر أخر على الشخص ألا وهو الأعتراض على الحياة الحقيقيه التي يعيش فيها ولا تظهر لهم كما يظهر للشخصيات المتواجده في الأفلام والبرامج لما يجدون من عندهم من ثراء فاحش و الأشياء العديده الأخرى التي تؤثر في الشخص

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *