داء فقدان المناعة المكتسبة الاسباب والنتائج والحلول


تعريف

هو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام. 
تاريخ مرض الإيدز
كان أول تسجيل لظهور مرض الإيدز في الخامس من يونيو في عام 1981 عندما اكتشفت – في الولايات المتحدة الأمريكية – وكالة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) عددًا من حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي من نوع carinii (والذي لا يزال يصنف كالتهاب متكيسة رئوي، ولكن من المعروف أن المسبب له هو  وذلك في خمسة رجال من المثليين جنسيا في لوس أنجلوس.[108] في البداية، لم يكن لدى الوكالة اسم رسمي لهذا المرض، وعادةً ما كانت تشير إليه من خلال الأمراض المرتبطة به. فعلى سبيل المثال كانت تستخدم اسم: اعتلال العقد الليمفاوية؛ وهو المرض الذي اشتق منه مكتشفو فيروس HIV اسمًا للفيروس. وقد استخدمت الوكالة أيضًا اسم “سرطان كابوزي والعدوى الانتهازية” وهو الاسم التي أطلقته عليه الوحدة المؤقتة التي تم تشكيلها للتعامل مع المرض الجديد في عام 1981
راين وايت الذي تمت طباعة صورته على أحد الملصقات الشهيرة الخاصة بفيروس HIV بعد أن تم طرده من مدرسته بسبب إصابته بعدوى الإيدز
كيف يتكاثر فيروس السيدا
عندما يدخل الفيروس جسم الإنسان يمرّ مباشرة إلى الدّم بحثاً عن خليته المفضّلة بحيث يبدأ الاتّصال الغشائي بين الفيروس و الخلية تمهيداً للدخول النهائي للفيروس ، ثمّ يمر إلى نواة الخلية المصابة ، و يسيطر عليها و يستحوذ على نظامها لصالحه.  كما تتغذّى على حساب غذائها و بالتالي يتجدّد و يتكاثر الفيروس إلى آلاف الفيروسات . و عندما يحين وقت خروج الفيروس يتمزّق الغشاء الهيولي للخلية و تخرج الفيروسات الجديدة إلى الخارج ثم تتكاثر الدورة الخمجية الفيروسية بانتقال العدوى إلى خلايا ثنائية (T4)  أخرى.  و بالتالي تتلف معظم الخلايا ، و من خلال ذلك يصاب جهاز المناعة كليًّا . هذا ما  نسمّيه من الناحية الاصطلاحية بفقدان المناعة المكتسبة . و يقول الباحث الأمريكي ” هسلتاين ” من جامعة (هرفارد) الأمريكية أن لفيروس السيدا القدرة العظيمة على التكاثر تعادل نحو ألف مرة القدرة التي تميّز الفيروسات الأخرى
كيف يتطور هذا المرض عند المصاب به
1 – مرحلة المصل الإيجابي Séropositif : و  تتمثل في الأجسام المضادة للفيروس أو أمراض أخرى وفي هذه الحالة قد يكون الإنسان مصاب بالمرض و لكن لا يظهر عليه إلّا بالتحاليل الطبية .
2 –
مرحلة ماقبل السيدا : في هذه المرحلة يضعف الجهاز المناعة عند المصاب ممّا يجعله عرضة لأمراض أخرى كارتفاع درجة الحرارة و الإسهال و الانطواء وضعف الجسم .
3 –
مرحلة الإصابة بمرض السيدا : في هذه المرحلة يتدهور  جهاز المناعة تدهورًا كلياً و تتحطّم الخلايا البيضاء المكونة لجهاز المناعة و يستسلم جسم الإنسان إلى جميع الأمراض المؤدية للموت 
طرق انتقال العدوى بين الأشخاص
لا تنتقل العدوى من المصاب إلى غير المصاب بمجالسته أو التحدّث معه و إنّما هناك عوامل أخرى تؤدي على العدوى ، منها :
1 –
الحقن : تلعب المخدّرات دورًا كبيرًا في إصابة الشخص بمرض السيدا و السبب الرئيسي في الإصابة هو السائل الذي يتعاطاه الشخص عن طريق الحقنة ممّا يجعل الفيروس ينتقل من  المصاب إلى غير المصاب.
2 –
يصاب الأطفال بمرض السيدا بواسطة انتقال الفيروس من الأم الحامل المصابة بالمرض إلى الجنين عن طريق المشيمة التي تنقله عبر الدّم ، و منها يصاب المولود أثناء مروره بالجهاز التناسلي .
3 –
ينتقل المرض من شخص لأخر عن طريق الدّم غير المراقب في المستشفيات و المراكز الطبية . كذلك استعمال الأدوات الملوثة أو أدوات الحلاقة أو الجراحة غير المعقّمة .
4-
ملامسة الأشخاص فيما بينهم مع وجود العرق على الجسم المصاب ، و  اللعاب عند استعمال بعض الأدوات (ملعقة الأكل ، فرشاة الأسنان …..)
5–
تنتقل العدوى عن طريق العلاقات الجنسية المختلطة [ غير الشرعية ]و غير المحمية .
6 –
الشذوذ الجنسي : و تتمثل في العلاقة الجنسية مع نفس الجنس وحسب الإحصائيات أنّ 73  % من المرض هو الشذوذ الجنسي .
7 –
لبيوت الدعارة دور كبير في انتشار فيروس السيدا و ذلك ناتج لتردّد عدد كبير من الشباب على بيوت الدعارة قصد إشباع غرائزهم ومنهم من يحمل الفيروس سواء  كان من طرف الشباب أو من النساء.
أعراض مرض السيدا
من الأعراض التي تظهر على المصاب بمرض السيدا هي :
نقص في بنية جسم الإنسان و وزنه وتدهور طاقته الحركية من خمسين إلى ستين يومًا .
فقدان الشهية في الأكل .
الإحساس بالإرهاق الشديد والتعب المبرح مع عدم [القدرة على]بذل جهد كبير .
ضيق في التنفس و ارتفاع درجة حرارة الجسم .
التعرق بغزارة أثناء السيّر .
الإسهال و الضعف العضلي .
ظهور بعض البقع البيضاء السّميكة في الفم من الداخل
ظهور أورام حمراء داكنة في أماكن مختلفة من جسم المصاب .
الإصابات الجلدية التي تحدثها السيدا
ضخامة العقد الرقبية الخلفية اللمفاوية وهي قابلة لحدوث ورم لمفاوي عند المريض المصاب بالسيّدا .
الورم العضلي لكايوري ويحدث كثيرا في دورة الأنف .
انتشار الورم العضلي عند المريض .
نحول شديد للمريض .  
الوقاية:
امتنع عن السلوكيات التي تعرضك لمخاطر كبيرة مثل الاتصال الجنسي من دون وقاية، ومشاركة الحقن مع الآخرين أو لمس والاحتكاك بالدم. قد يكون الشخص الآخر مصابا بفيروس نقص المناعة البشرية فينقله إليك. فيروس نقص المناعة البشرية موجود في الدم، والمني أو السائل المهبلي للشخص المصاب.
يمكن لفيروس نقص المناعة البشرية أن ينتقل أيضا عبر معدات طبية غير آمنة أو غير معقمة يستخدمها الأطباء وأطباء الأسنان.

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *