كرة القدم المصغرة

تعريف
كرة القدم الخماسية نابعة من كرة القدم الاساسية .. وكانت مجرد تمارين للاعبين المستطيل الاخضر .. حتى نهاية الثمانينات حيث حضيت بأهتمام جماهيري واسع .. لان في هذه اللعبة بالذات تبرز المهارات الفنية والفردية عن المجهود البدني والتكتيكي المعقد..فكانت البداية الحقيقية في بداية الثمانينات .. والتطور وصل ذروته في عام 1989 حيث شهد العالم أول بطولة دولية رسمية منظمة ( كأس عالم لكرة القدم الخماسية ) .. وعليه يمكن القول .. ان هذه البطولة حديثت العهد .. ولا زال في جعبتها الكثير من الخبايا التي لن تظهر الا مع مرور الوقت .. وظهور تقنيات جديدة ..
مهارات كرة القدم الخماسية
* عندما نتحدث عن مهارات كرة القدم  الخماسية فأننا نتحدث عن نوعية خاصة من مهارات كرة القدم 
 العالية  المستوى والمتميزة ،  نتحدث عن فن اتقان المهارات الاساسية المتميزة للعبة والتي وبدون اتقانها بدرجة عالية ومستوى مرتفع تصبح امكانية  تنفيذ خطط اللعب والتحركات صعبة للغاية  لانها الوسيلة الاساسية للاعب للتعامل مع الكرة وتنفيذ الشق لبخططي الدفاعى او الجومى
* ورغم ان مهارات كرة القدم الخماسية هي نفس مهارات ( كرة القدم الآم ) من حيث الشكل العام في الاداء الا ان التوصيف الفنى لهذة المهارات يختلف  فى كل منهما وبما يتلائم ويتناسب مع مواصفات كل منهما
 * فمواصفات مهارات في خماسيات كرة القدم  وتوصيفها يجب ان تتناسب مع توصيف اللعبة  وقانونها وتطبيقاتها الفنية وصعوبات  الاداء الخاصة بكرة القدم الخماسية نجدها تتمثل فى :
ماهية اللعبة ..
تجمع كرة القدم داخل الصالات بين فريقين .. كل منهما يمتلك خمس لاعبين .. بما فيهم حارس المرمى .. تعتمد كثيراً على الفنيات والمهارات الفردية واسلوب لعب الفريقين .. لانها بالدرجة الاولى لعبة استعراضية .. فيغلب عليها الطابع التقني اكثر منه التكيكي .. بمعنى .. ان التمريرات الارضية الكثيرة هي عصب اللعبة .. ويندر جداً ان نرى في هذه اللعبة رفعات عالية او صناعة لعب من الدفاع للهجوم .. فأغلب المباراة تكون شد وجذب .. بين الهجمات المرتدة ,. ايضاً لكل فريق لاعبين إحتياطين .. لا يهم هنا عدد مرات التغير وسنتطرق الى قوانين اللعبة في القادم من الموضوع .. الحد الاقصى لكل فريقين في عدد الاحتياط هو سبع لاعبين .. ويمكن المبادلة بينهم بشكل مستمر ..وعن الصالة او قاعة اللعب يكون تخطيطها مشابه للمستطيل الاخضر .. عدا عن ان الكرة المستخدمة فقط اصغر حجماً واكثر ثقلاً لذا يسهل فيها عملية التهديف والتمرير
قوانين اللعب
 ميدان اللعب
الأبعاد 
ميدان اللعب مستطيل.
الطول: 25 متراً حد أدنى. **42 متراً حد أقصى.
العرض: 15 متراً حد أدنى. **25 متراً حد أقصى.
المباريات الدولية 
الطول: 38 مترا حد أدنى.42 مترا حد أقصى.
العرض: 18 مترا حد أدنى.22 مترا حد أقصى.
تخطيط ميدان اللعب 
ميدان اللعب محدد بخطوط.
الخطان الطويلان المحددان لميدان اللعب هما خطا التماس.
الخطان القصيران المحددان لميدان اللعب هما خطا المرمى.
جميع الخطوط ترسم بعرض 8 سم.
ميدان اللعب مقسم إلى نصفين متساويين بخط المنتصف.
على خط المنتصف نقطة تسمى نقطة الوسط حولها دائرة نصف قطرها 3 أمتار.
أبعاد ميدان اللعب في المباريات الدولية 
منطقة الجزاء:منطقة الجزاء محددة كالتالي: 
قوسان، كل منهما مرسوم على مسافة 6 أمتار بين خط المرمى وخط وهمي ممتد من قائم المرمى إلى داخل ميدان اللعب. القوسان متصلان بخط موازي لخط المرمى طوله 3.16 أمتار.
علامة الجزاء: علامة الجزاء على مسافة 6 أمتار من نقطة المنتصف بين قائمي المرمى.
علامة الجزاء الثانية: علامة الجزاء الثانية على مسافة 10 أمتار من نقطة المنتصف بين قائمي المرمى.
قوس الركنية:ربع دائرة شعاعها 25 سم من كل ركن، داخل ميدان اللعب.
منطقة الاستبدال: تقع منطقة الاستبدال في جانب ميدان اللعب حيث مقاعد بدلاء الفريقين، وأمامها مباشرة. ومنها دخول وخروج اللاعبين عند كل استبدال. 
• تقع منطقة الاستبدال مباشرة أمام مقاعد البدلاء على طول 5 أمتار. وهي محددة بخطين عرض كل واحد منهما 8 سم وطوله 80 سم،40 سم داخل الملعب و40 سم خارج الملعب.
• المسافة بين منطقة الاستبدال وخط منتصف ميدان اللعب 5 أمتار.هذه المساحة الحرة أمام طاولة الميقاتي تظل خالية طيلة مدة المباراة.
المرميان: مرميان في ميدان اللعب. في كل نهاية من ميدان اللعب مرمى يقع على منتصف خط المرمى. يتكون المرمى من قائمين متصلين من أعلى بعارضة أفقية طولها 3 أمتار وارتفاعها عن الأرض مترين. سمك القوائم والعارضة 8 سم. الشباك مصنوعة من النايلون أو القنب أو غيره، ومثبّتة في القائمين والعارضة خلف المرمى.
السلامة:
يجوز أن يكون المرمى محمولاً، ولكن يجب تثبيته بالأرض خلال المباراة.
أرضية ميدان اللعب: أرضية ميدان اللعب ملساء، مسطحة، ليس فيها نتوءات. يوصى باستعمال الخشب أو المواد المصنعة، وتجنب استعمال الاسمنت أو الإسفلت.
القرارات 
1 إذا كان طول خط المرمى بين 15 و16 متراً فإن نصف قطر قوس الدائرة يكون 4 أمتار فقط، وفي هذه الحالة تكون علامة الجزاء على مسافة 6 أمتار من نقطة منتصف المرمى وبين القائمين.
2 استخدام العشب الطبيعي أو العشب الصناعي أو أرضية عادية مسموح به لمباريات الدوري المحلي وغير مسموح به للمباريات الدولية.
3 يجوز رسم علامة خارج الملعب على مسافة 5 أمتار من قوس الركنية وعلى خط المرمى للإشارة إلى المسافة التي يجب أن تراعي عند تنفيذ ضربة الركنية (عرض خط هذه العلامة 8 سم).
4 تقع مقاعد جلوس الجهاز الفني والبدلاء خلف خط التماس مباشرة، وبعد مساحة حرة أمام طاولة الميقاتي

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *