سباق الحواجز

تعريف
سباق الحواجز سباق رياضي يقفز فيه العدّاؤون فوق أسوار تشبه السياج وتسمى الحواجز و يبلغ ارتفاعها 106,7سم..كما يعمل الذراعان الممدودان على حفظ التوازن ويساعدان العداء على رفع أقدامه من فوق قضبان. و تتضمن معظم السباقات عشرة حواجز تقع على مسافات متساوية في مضمار السباق.
هناك نوعان من هذا السباق:
سباق الحواجز المتوسطة والعالية. ويزيد سباق الحواجز المتوسطة عن 400م، كما يبلغ ارتفاع الحواجز 91,4سم للرجال و76,2سم للنساء. ومعظم سباقات الحواجز العالية للرجال تبلغ 55م في المضمار الداخلي و110م في المضمار المكشوف. بينما تجري النساء 100م فقط في سباق الحواجز العالية. وفي مباراة الرجال يبلغ ارتفاع الحواجز العالية 106,7سم، بينما يبلغ ارتفاعها في سباقات النساء 84سم.
وفي سباقات الحواجز العالية بالنسبة للرجال، يقام الحاجز الأول على بعد 14 م من خط البداية في سباق الـ 110م. وفي سباق الحواجز العالية للنساء، يقام الحاجز الأول على بعد 13 م من خط البداية. هذا في الوقت الذي يقام فيه الحاجز الأول على بعد 45 م من خط البداية في جميع سباقات الحواجز المتوسطة.
يجب أن يتحكم العدّاؤون في سباق الحواجز في خطواتهم بحيث يقفزون فوق الحاجز دون الإخلال بطول الخطوة. ويبدأ السباق من موقع الاستعداد للجري السريع. ويقفز العدّاؤون فوق الحاجز في اتجاه مستقيم، وتبدأ الساق الأولى أولاً بالقفز فوق الحاجز ثم تعقبها الساق الأخرى لتتخطى الحاجز أيضاً. ويحافظ العدّاؤون على سرعتهم ويحصلون على قوة الوضع والتوازن عن طريق مد أذرعتهم تجاه الساق الأولى. ويقوم العدّاؤون بإنزال الساق الأولى إلى أسفل ثم ينزلون الأخرى المتدلية بحيث تكون الساقان في وضع يسمح لهما بالجري لاستكمال السباق.
ويجب أن يجري كل عدّاء داخل المسار المخصص له. وتُلغى نتيجة العدائين إذا وضعوا أقدامهم أو سيقانهم على طول جانب الحاجز، أو إذا قفزوا فوق حاجز في غير نطاق مساراتهم، بينما لايعاقب العدّاؤون على ملامستهم للحواجز في مساراتهم الخاصة بهم.
سباقات المضمار
وتشمل فعاليات العدو للمسافات القصيرة (100 متر، 200 متر، و400 متر)، الجري للمسافات المتوسطة (800 متر و1500 متر)، الجري للمسفات طويلة (5000 مترو10000 متر)، حواجز (100 متر حواجز و400 متر حواجز للنساء، 110 متر حواجز و400 متر حواجز للرجال)، تتابع (4 x 100 متر تتابع و 4 400 متر تتابع) وسباق الرجال 3000 متر موانع.
سباقات الميدان
يشتمل على فعاليات القفز الطويل, القفز الثلاثي، القفز العالي، والقفز بالزانة لكلا الجنسين. كذلك تتضمن رمي الجلة، رمي القرص، رمي الرمح، ورمي المطرقة. يذكر انالقفز بالزانة للنساء وكذلك رمي المطرقة أدخلت لمنافسات النساء في بطولة أولمبياد 2000 بسيدني.
سباقات الطريق
تتألف من فعاليات الماراثون للرجال والماراثون للنساء، سباق المشي رجال ونساء لمسافات 20 كم ورجال فقط لمسافة 50 كم
السباقات المركبة
وهي سباعي النساء وعشاري الرجال. يتنافس فيها المتسابقون لمدة يومين من خلال خوضهم لسلسلة من سباقات المضمار والميدان وتحسب النقاط حسب مدة الوقت الذي يستغرقه كل منهم ويفوز بالسباق من يجمع العدد الأكبر من النقاط.

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *