الكرة الطائرة

تعريف
هي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية. يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية. على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح.
أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900. تعتبر هذه الرياضة الآن من أكثر الرياضات شعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.
أصل اللعبة 
في 9 فبراير عام 1895 م، الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي انذاك باتحاد YMCA بتكوين لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم “مينتونيت” لتمضية الوقت بشكل مسلٍ، بحيث فضل أن تمارس هذه اللعبة داخل الصالات وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعضا من خصائصها منالتنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة لأعضاء اتحاد YMCA الأكبر سناً، على الرغم من أنها لا زالت تحتاج إلى بدل الجهد.
قواعد اللعبة
تشكيلة الفريق : يتكون فريق الكرة الطائرة من 12 لاعبا، 6 يلعبون و 6 أحتياط، ومدرب ومساعد مدرب، ومدرب لياقة، وطبيب رياضى. قيادة الفريق : يعتبر كابتن الفريق والمدرب، مسئولين عن أسلوب لعب وتصرفات الفريق عموما. كسب النقاط : يحصل الفريق على نقطة عندما ينجح في رمى الكرة لتلامس ارضية ساحة الخصم، أو عندما يرتكب الفريق الخصم خطأ (فاول)، أو عندما يحصل الفريق الخصم على عقوبة من أى نوع كانت. ألاخطاء : يحسب فاول أو خطأ على الفريق عندما يقوم أى من اعضائه بتصرف مخالف لقواعد اللعبة، أو مناف للاخلاق الرياضية. ويكون الحكم مسئولا عن تقييم درجة الخطأ. واذا تم ارتكاب خطأين أو أكثر بالتعاقب، فيحتسب الخطأ الأول فقط. واذا ارتكب أى من الفريقين خطأين أو أكثر بشكل متزامن فيتم احتساب خطأ مزدوج ضده، ويُعاد الأرسال ,يمنع لمس الشبكه.
ويحصل الفريق على نقطة إذا نجح في تمرير الكرة من ساحته إلى ساحة خصمه ولم يستطع الخصم ردها، ويواصل الارسال إلى ان يستطيع الفريق الخصم رد الكرة ويحصل على نقطة وينتقل الارسال اليه. ويفوز الفريق بالشوط (عدا الشوط الخامس الحاسم)، إذا حصل على 25 نقطة وبتقدم لا يقل عن نقطتين، مثلا (25 – 23). وفى حالة تعادل الفريقين 24 – 24 لكل منهما، يستمر شوط المباراة إلى ان يتقدم أحد الفريقين بالنقطتين المطلوبتين، ويفوز (26 – 24) أو (27 – 25)، على سبيل المثال. وللفوز بالمباراة، يتعين على أحد الفريقين ان يفوز بثلاثة اشواط، واذا تعادل الفريقان 2-2، فتحسم المباراة باللجوء إلى شوط خامس حاسم من 15 نقطة، ويتعين ان يتقدم الفائز بنقطتين على الاقل
الكرة
كرة متوسطة أصغر من كرة القدم واخف منها وزنها ما بين 260غ إلى 280غ كره متوسطة اصغر من كرة القدم واخف وزنا منها ووزن الكره في الملاعب الخارجية 220غ /210غ اما في الملاعب الداخلية مثل الصالات فهى 200غ وهناك بعض الدول تستخدم كرة وزنها 190غ وذلك لزيادة سرعة الكرة في الهواء
طريقة اللعب
كيفية لعب كرة الطائرة: يجب على اللاعب ان يتمكن من ضرب الكرة إلى ساحة الخصم في مكان واهن أو على شخص ما مباشرة, وتكون أكثر الضربات تأثيراَ عندما تهيأ الكرة من أحد اعضاء الفريق إلى المهاجم ويقوم الأخير بضربها بسرعة عالية ودقة
الملعب
تلعب رياضة الكرة الطائرة على ملعب خاص طوله 18 × 9 أمتار، مقسم إلى قسمين (للفريق)، طول كل منهما 9 × 9 أمتار. يوضع فاصل بين منطقتي الفريقين وهو الشباك، وارتفاعه 2.43متر للرجال، و 2.24 متر لنساء
ملعب الكرة الطائرة :الملعب مستطيل، طوله ثمانية عشر مترا، وعرضه تسعة أمتار، تخطط أرضه بخطوطواضحة عرضها (5سنتم). 
يقسم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين، طول ضلع المربعتسعة أمتار، يفصل بينهما خط المنتصف. 
يرسم على مسافة ثلاثة أمتار من خط المنتصفمن كل جانب خط مواز لخط المنتصف، يقسم كل مربع إلى منطقتين، تسمى المنطقة القريبةمن الشبكة بالمنطقة الهجومية، والمنطقة الثانية بمنطقة الدفاع. 
تحدد منطقةالإرسال بخط طوله ( 15 سنتم) ويبعد عن خط النهاية ( 20 سنتم) ، ويفضل أن تلعب الكرةالطائرة في صالة مغلقة ارتفاع سقفها لا يقل عن سبعة أمتار. 
الشبكة :
طولها تسعة أمتار ونصف المتر وعرضها متر واحد. علىجانبيها قضيبان من مادة (الفيبر كلاس) طول القضيب (180 سنتم) وارتفاع الشبكة (243سنتم) للرجال و (224 سنتم) للسيدات. 
الأخطاء
يحسب فاول أو خطأ على الفريق عندما يقوم أى من اعضائه بتصرف مخالف لقواعد اللعبة، أو مناف للاخلاق الرياضية. ويكون الحكم مسئولا عن تقييم درجة الخطأ. واذا تم ارتكاب خطأين أو اكثر بالتعاقب، فيحتسب الخطأ الأول فقط. واذا ارتكب أى من الفريقين خطأين أو اكثر بشكل متزامن فيتم احتساب خطأ مزدوج ضده، ويُعاد الأرسال. 

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *