إيجابيات وسلبيات عمل المرأة

تتفاوت الآراء فيما يتعلق بعمل المرأة خارج المنزل فالبعض يعتبرها أساسيات و البعض يرفضها رفضا” باتا”وللوصول للجواب الحاسم في هذا الموضوع لا بد أن نعرض الإيجابيات و السلبيات المتعلقة بعمل المرأة خارج المنزل و الكفة الراجحة هي الصحيحة:
أسباب عمل المرأة
حين تعيشين في المجتمع الذكوري هناك الكثير من المواضيع المحرّمة عليك مناقشتها، وخصوصا في العمل. وقد يؤدي هذا الى فقدانك الكثير من حقوقك التي تستحقينها.
بيّنت دراسة قامت بها شركة بيت.كوم أن الأسباب الرئيسة التي تجعل النساء العربيات يعملن بجدّ هي لحصول على الاستقلال المادي، ولتأمين احتياجاتهن واحتياجات الأسرة وأن النساء يعملن لأكثر من مجرد الحصول على المال، وكان نتيجة ما يقارب ثلثي مجتمع الدراسة أن النساء قد يستمرون بالعمل بجدّ حتى بعد وصولهن الى أهادفهن المالية
إيجابيات عمل المرأة خارج المنزل:
1-اكتساب مهارات جديدة ذهنية و مهنية تنمي مواهبها و توسع ذهنها و آفاقها فتبقى بذلك على اطلاع على تطور العالم فتظهر ثقافتها المتجددة لمن حولها و تنعكس على حياتها بالإيجابية.
 2-تبتعد عن توافه الأمور و ثرثرة النساء و التذمر الدائم  و تهتم بمشاكل العمل و طرق حلها أي تنشغل بما هو أهم فيكون نهارها بالكامل مليء بالمسؤوليات و الواجبات فتتخلص من الفراغ.
 3-اعتمادها على نفسها من الألف إلى الياء و خصوصا” فيما يتعلق بالمصروف فتشعر بالمجهود المبذول للحصول على المال مما يجعلها تكون أكثر حكمة في إدارة هذا المال و تقلل من التبذير و شراء الأشياء الغير ضرورية.
 4-شعورها بأهميتها و مساواتها مع الرجل من خلال المشاركة في المصروف و الإدارة و كذلك زيادة ثقتها بنفسها و فكرها و إمكانياتها.
 5-زيادة دخل الأسرة و بالتالي تحسين مستوى معيشة العائلة ككل و توفير جميع مستلزمات الحياة الأفضل للأطفال و الزوجين.
6-اكتساب خبرة التعامل مع مختلف أطباع الناس مما ينعكس بالإيجابية على بيتها و أهلها فتتصرف مع اهلها و أهل زوجها بالطريقة الصحيحة المكتسبة من العمل.
 7-تنظيم الوقت و وجود برنامج عمل يومي لها يجعلها منظمة نشيطة و لها أهداف مكتسبة من العمل تسعى إلى تحقيقها لتثبت لنفسها و للآخرين قدراتها.
سلبيات عمل المرأة خارج المنزل:
1-زيادة مسؤولياتها و اضطرارها لتحمل الناس خارج المنزل و لكن ذلك كما ذكرنا يفيدها و يكسبها خبرة في التعامل الصحيح مع مختلف الشخصيات.
 2-ضيق الوقت للقيام بواجباتها المنزلية ولكن المرأة الموظفة تنجز الأعمال المنزلية خلال نصف الوقت الذي تحتاجه ربة المنزل لاكتسابها مهارة السرعة في إنجاز المهام و العملية فتبتعد عن المبالغة في التنظيف لضيق الوقت لديها.
 3-اضطرارها لإيجاد الحلول فيما يتعلق بمسألة من يجالس أطفالها في غيابها ، يمكنك الاعتماد على أقاربك أو إيجاد حضانة معينة و معروفة بالنسبة لك تعتني بهم في ساعات غيابك و لا تشعري بالأسف فالطفل يحب أن يقضي وقته مع من هم في عمره للتسلية و يكون اجتماعي و مرح أكثر ممن يلازم أمه في المنزل طوال اليوم.

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *