مفهوم الحميلة البيئية

تعريف
يتكون المحيط الإحيائي من عدة اوساط بيئية. تشكل العشيرة الإحيائية والمحيا بالنسبة لوسط معين حميلة بيئية. تتميز الحميلة البيئية بتنظيم محكم لأفراد العشيرة الإحيائية وبوجود تفاعلات متعددة بين هذه الأخيرة والمحيا تضمن التوازن لهذه الأخيرة. تتطور الحميلة البيئية عبر الزمن ويمكن ان تفقد توازنها بفعل عدة عوامل اهمها نشاط الإنسان.
أمثلة لحميلات بيئية
يمكن التمييز بين عدة حميلات بيئية يختلف حجمها حسب الأوساط البيئية. تتكون كل حميلة بيئية من أنواع معينة من النباتات والحيوانات التي تشكل العشيرة الإحيائية فوق دعامة لا إحيائية تحتل مساحة او حجما. تشكل هذه الدعامة جزءا من الحميلة البيئية تسمى المحيا وتتميز بمجموعة من العوامل ذات طبيعة فيزيائية أو كيميائية.
 تعتبر الغابة حميلة بيئية كبيرة تتميز يتفاعلات معقدة بين مختلف العناصر المكونة لها نظرا لوفرة وتعدد النباتات والحيوانات التي تحتل مواقع معينة داخل وسطها البيئي. تستمد الحميلة البيئية طاقتها من الشمس والتي تستعملها النباتات اليخضورية لإنتاج مادة اليخضور.
 توجد حميلات بيئية للوسط الشاطئي – للضاية – للغابة …
 بعض مميزات الحميلة البيئية
 يعكس التوزيع الأفقي والعمودي للكائنات الحية في الوسط الغابوي والتمنطق الملاحظ لهذه الأخيرة في الضاية وفي الوسط الشاطئي عن وجود تنظيم محكم للعشيرة الإحيائية المكونة للحميلة البيئية، حيث يحتل كل كائن موقعا محددا في وقت معين. يرتبط هذا التنظيم بعوامل وبتفاعلات متعددة بين أفراد العشيرة وبين هذه الأخيرة وبين المحيا.
 تصنف العوامل المنظمة لهذه العلاقات إلى:
عوامل لا إحيائية وتضم العوامل المناخية (درجة الحرارة، نسبة الرطوبة، شدة الإضاءة، التساقطات… ) والعوامل التربوية (طبيعة التربة وخاصياتها) والخاصيات الكيميائية للمياه.
عوامل إحيائية وتهم بالأساس العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية داخل الحميلة البيئية.
 إذا كان التطور الطبيعي والتدريجي للحميلة البيئية يتطلب آلاف السنين، فإن التطور التراجعي يمكن أن يتم بشكل سريع تحت تأثير الإنسان الذي يعتبر جزءا من الحميلة الإحيائية.

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *