تعريف النبات

تعريف :هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، من أمثلتها الأشجاروالأزهاروالأعشابوالشجيراتوالحشائش وأيضا السراخس.
تقسم النباتات إلى:
نباتات بذرية
نباتات لاوعائية
سراخس
شبيهات السراخس
مكونات الزهرة

تقسيم النباتات من جنس الزهرة
تحتوي الزهرة على أربعة أجزاء رئيسية (قد لا تجتمع جميعاً في زهرة واحدة) هي:
الطلع: وهو عضو التذكير في الزهرة
المتاع: وهو عضو التأنيث في الزهرة
الكأس: وهو مجموع الكأسيات
التويج: وهو مجموع البتلات
إذا احتوت الزهرة على الأجزاء الذكرية والأنثوية تسمى زهرة تامة (بالإنكليزية: Perfect flower)، واما إذا احتوت على الأجزاء الأربعة تسمى زهرة كاملة (بالإنكليزية: Complete flower).
إذا لم تكن الزهرة تامة، يكون النبات جنسياً أحد نمطين:
أحادي المسكن: وهو نوع نباتي يملك أزهاراً مذكرة ومؤنثة منفصلة على نفس النبات.
ثنائي المسكن: وهو نوع نباتي يملك أزهاراً مذكرة ومؤنثة منفصلة على نباتات منفصلة (فيكون منه نبات مذكر ونبات مؤنث).
ظاهرة الاخصاب
في النباتات كما هو الحال عند الحيوانات , تتم عملية الاخصاب اساسا باندماج الخلية المنوية مع خلية البويضة وانتاج خلية واحدة – كما بويضة مخصبة , ومن خلية البويضة المخصبة يتطور النسل.
تتم عملية الاخصاب في بيئة رطبة فقط , لان خلايا التكاثر لا تستطيع العيش في بيئة جافة . يكون الاخصاب في معظم النباتات . فالخلية الذكرية تصل الى الخلية الانثوية داخل النبات, وهناك يحصل الاخصاب , ويتطور الجنين.
تكون مرحلة التلقيح قبل الاخصاب , اذ تنتقل في مرحلة التلقيح حبيبات اللقاح من الاسدية الى المياسم , وعلى الاغلب من زهرة الى اخرى. قد تسقط على ميسم زهرة معينة حبيبات لقاح لنباتات من نوع اخر , ولكن عملية الاخصاب لا تتم الا بين نباتات من نوع واحد.
من الميسم الى البويضة:
تسقط حبيبات اللقاح , وبداخلها الخلايا المنوية , على المياسم , ومن هناك تظل امام الحيوانات المنوية مسافة اخرى قصيرة لتصل الى خلايا البويضة. راينا عند الحيوانات ان للخلايا المنوية اسواطا تساعدها على التحرك في جهاز التكاثر الانثوي لتصل الى خلايا البويضة.اما الخلايا المنوية في النباتات ذات الازهار فلا اسواط لها . كيف تتحرك اذن في الجهاز الانثوي للنبات؟
تتوفر على المياسم ظروف خاصة , واذ تسقط عليها حبيبات لقاح مناسبة فانها تبدا في التبرعم , اي اخراج برعم من داخلها , ياخذ في الاستطالة . يسمى هذا البرعم انبوب اللقاح وينمو انبوب اللقاح الى داخل الميسم,ويستمر في قلم المتاع الى المبيض حتى يصل الى البويضة في داخله . تنتقل الخلية المنوية التي في داخل حبيبة اللقاح داخل انبوب اللقاح الذي يقوم بدور القناة , وهكذا تصل الى البويضة , في داخل البويضة يتحد الحيوان المنوي مع خلية البويضة , ومن خلية البويضة المخصبة يتطور الجنين.
يعتبر انبوب اللقاح وسيلة هامة جدا في النباتات , اذ يساعد على مرور الخلية المنوية من الميسم  الى داخل البويضة

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *