شجر اركان


تعريف
شجرة نادرة للغاية، تتواجد فقط بجنوب المغرب و بعض مناطق الجزائر في تندوف و جهات من مستغانم ويشتهر بزيته الذي هو أغلى الزيوت في العالم لكثرة فوائده.
مكان الانتشار
يذكر أن شجرة أركان من النباتات الطبيعية التي تنمو فقط في المغرب والجنوب الغربي الجزائري في ولاية تندوف تحديدا، وقد عمرت هذه الشجرة ملايين السنين، وتتوفر على قدرة هائلة لمقاومة الجفاف ومحاربة ظاهرة التصحر، وتنتشر على مساحة آلاف الهكتارات في عدد من المحافظات الجنوبية المغربية من ضمنهاالصويرة وأغادير وتارودانت وتيزنيت وشيشاوة. ويستعمل زيت أركان الذي يستخلص بطريقة خاصة في أغراض التغذية والتجميل وبعض العلاجات الطبية، كما تستغل فضلاته كعلف مقو للماشية.
الفوائد
بسب احتواءه طبيعيا ً على مقدار عالي من فيتامين إي، والعديد من الأحماض الدهنية الأساسية فإنه يتمتع بخواص تجميلية وعلاجية عديدة، حيث يمكنك استعماله يوميا ً كعامل مرطب ومغذي للوجه أو الجسم أو كمضاد طبيعي للتجاعيد فهو يُمتص بسهولة ولا يترك أثرا، فهو مرطب للبشره وينعم الجلد ويطريه ويعالج الجفاف… والتشققات.. والخشونة
يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
مفيد في تنظيف البشره من آثار وندوب حب الشباب ويعطيها النعومه واللمعان
مفيد جدا في حالة الخطوط البيضاء والتشققات
مغذ للشعر وفروة الرأس ويقضي على القشرة كما يعطي الشعر لمعانا وبريقا وملمسا حريريا
كما يفيد في الوقاية من خطوط الحمل على جلد البطن وعلاجها.
يعيد النضارة والحيوية للبشرة بشكل عام خلال عدة أيام فقط من الاستخدام.
يحفز الوظائف الحيوية لخلايا الجلد.          يرمم الحاجز الجلدي.
يقاوم شيخوخة الجلد.                        يغذي الشعر، وينعمه ويحميه من التلف.
يقوي الأظافر ويعيد الحيوية لها.                 يخفف من آثار حب الشباب وندوب الحروق والجروح.
كما أنه آمن تماما للاستخدام على بشرة الاطفال.
المخاطر والتهديدات
وتعرضت غابات أركان على مر السنين لاستغلال مفرط وخطير سواء من طرف رعاة الماشية، أو منتجي حطب الوقود والفحم الخشبي، حتى أنها إنقرضت أو كادت في الجزائر ولم يتم الالتفات إلى وضعيتها فيالمغرب التي تنذر بالخطر إلا أخيرا حيث اتضح أن تأهيل هذه الشجرة وحمايتها يستوجب تضافرا فعليا وحقيقيا لجهود العديد من الجهات من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر مراكز البحث العلمي في المغرب ، وإدارة المياه والغابات المغربية ، والتعاونيات النسوية لإنتاج زيت أركان، ورجال الصناعة.

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *