الهاتف النقال ايجابياته وسلبياته

تعريف
الهاتف النقال أداة اتصال لاسلكية تعمل خلال شبكة من أبراج البث موزعة لتغطي مساحة معينة، ثم تترابط عبر خطوط ثابتة أو أقمار صناعية.
ويعود تاريخه إلى عام 1947 عندما بدأت شركة لوسنت تكنولوجيز التجارب في معملها ب«نيو جرزي» ولكنها لم تكن صاحبة أول خلوي محمول بل كان صاحب هذا الإنجاز هو الأمريكي مارتن كوبر الباحث في شركة موتورولا للاتصالات في شيكاغو حيث أجري أول مكالمة به في 3 أبريل عام 1973.
المبدأ الرئيسي في الهاتف النقال يعتمد على دائرة استقبال وإرسال عن طريق إشارات ذبذبة عبر محطات إرسال أرضية ومنها فضائية تماما مثل إشارات المذياع لكن الخلوي وشبكاته الأرضية يختلف عنهم وإشارات ذبذبية مثل رسم القلب تصاعدي وتنازلي
السلبيات والايجابيات
الايجابيات
1 – أنه وسيلة لإحياء روح المودة والمحبة والأخوة بين الناس، حيث يسلم بعضهم على الآخر، ويتبادل معه الحديث عن حاله وصحته، ويكون التناصح فيما بينهم على الخير وقد قال سبحانه: “إنما المؤمنون أخوة”، وقال صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم” متفق عليه..
2 – أنه وسيلة جيدة في معرفة حاجات المنزل الأساسية، فإن اضطرت المرأة أو الأولاد إلى حاجة مهمة فإنها تتصل بزوجها لهذه الحاجة.
3 – ويمكن عن طريق الرسائل أن يستغلها الإنسان بأعمال اليوم والليلة، من التذكير بالصلوات، وصيام الاثنين والخميس، وصيام الأيام البيض، واستغلال آخر ساعة من يوم الجمعة بالدعاء.
4 – استغلال الرسائل للتذكير ببعض الأدعية والأذكار النافعة.
سلبياته :
هذه بعض السلبيات الضارة بسبب الهواتف النقالة:
1. تزايد حوادث المرور نتيجة انشغال بعض سائقي السيارات باستخدام الجوال أثناء القيادة.
2. التداخل مع الأجهزة الإلكترونية الدقيقة مثل الأجهزة الطبية وأجهزة الطائرات والملاحة الجوية مما قد يسبب أخطاراً على المرضى أو كوارث للمسافرين.
3. عدم مراعاة الذوق العام أو متطلبات الهدوء والطمأنينة في أماكن معينة مثل المساجد وقاعات المحاضرات وأثناء الاجتماعات والمناسبات الرسمية وغيرها.
4. زيادة المصاريف واثقال كاهل المستهلك خصوصاً في الدول التي تحتكر فيها خدمات الجوال وتكون الأسعار عالية جداً.
5. القلق العام من احتمال وجود أضرار صحية لإشعاعات الجوال تؤدي إلى أمراض خطيرة كالسرطان.

خاتمة
هذا ما كان عليه الهاتف النقال ، حيث كان انجاًز عظيماً .. ساهم في سد ثغره في حياة البشرية ,, و ساهم في حل مشاكل الاتصال بين الناس و الشعوب  ويجب علينا استعماله في في ما يعود علينا بالنفع ونتجنب سلبياته

Join OUR Email List

One thought on “الهاتف النقال ايجابياته وسلبياته

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *