تصنيف الحيوانات والنباتات

تصنيف الحيوانات

تصنيف  الحيوانات من حيث نوع الغذاء الذي تعيش عليه إلى 3 أقسام وهي:
 الحيوانات العاشبة

– الحيوانات اللاحمة
– الحيوانات الكالشة
الحيوانات العاشبة
تقتات العديد من الحيوانات العشب دون سواه، فهي تعيش على أوراق الأشجار أو النباتات الصغيرة أو الجذور أو الحبوب أو الثمار. ولها قواطع وطواحن في فكيها تساعدها على ذلك وليس لها أنياب تماما. من هذه الحيوانات:
الخروف البقرة الحصان الغزال الفيل
الحيوانات اللاحمة
الحيوانات اللاحمة تكون غالبا رواكض، سريعة رشيقة، ذات مخالب قوية يندر أن تتمكن الفريسة من الخلاص منها، وتتميز غالبا بحاسة شم وبصر غاية في التطور والكمال.
الحيوانات التي تتغذى باللحوم، لها أنياب طويلة وحادة، وقواطع أمامية تتراكب في مقابل بعضها بعضا مثل ذراعي المقص، وتستخدم في تمزيق اللحم. من هذه الحيوانات: الذئب الأسد النمر القرش
الحيوانات الكالشة
الحيوانات الكالشة هي التي تتغذى على مصدرين من الغذاء، مصدر نباتي ومصدر حيواني. وهي تتميز على الحيوانات الأخرى بكونها تصطاد وتأكل لحم حيوانات أخرى أو بيضها وحليبها كما تأكل الثمار أو الخبز. نذكر منها القرد الفأر الخنزير
تصنيف النباتات
الأنواع الرئيسية من النباتات التي تكون المملكة النباتية، وهي تنقسم إلى خمس مجموعات رئيسية: 1- النباتات البذرية، 2- السراخس، 3- نباتات رجل الذئب 4- ذيل الحصانيات، 5- الحزازيات. ويوضح الجدول المذكور في نهاية المقالة نظامًا تفصيليًا لتصنيف النبات، يستخدمه العديد من علماء النبات. انظر أيضًا: التصنيف العلمي.
كاسيات البذور يعتبر أيّ نبات ينتج أزهارا وثمارًا من النباتات كاسيات البذور. وينتمي أكثر من نصف كافة الأنواع العديدة من النباتات إلى هذه المجموعة.
النباتات البذرية. تشتمل على مجموعة كبيرة متنوعة من النباتات التي تحمل بذورًا للتكاثر. يقسم أغلب علماء النبات النباتات البذرية إلى مجموعتين رئيسيتين من النباتات: كاسيات البذور وعاريات البذور.
كاسيات البذور. هي النباتات الزهرية، وتكون نحو 90% من أنواع النبات كلها (260,000 نوع)، وتنتج بذورًا يضمها غلاف يحميها. وتعدُّ جميع النباتات التي تنتج أزهارًا، وثمارًا، كاسيات بذور. وهي تشتمل على معظم النباتات المألوفة لنا، مثال ذلك نباتات الحدائق ذات الألوان الزاهية، والأنواع العديدة من النباتات الزهرية البرية، ومعظم الأشجار، والشجيرات، والأعشاب. كما أن أغلب النباتات التي تنتج الثمار، والحبوب، والخضراوات التي يأكلها الناس من كاسيات البذور. انظر: كاسيات البذور.
يختلف حجم كاسيات البذور كثيرًا حيث يبلغ طول عدس الماء وهو أصغر النباتات الزهرية نحو نصف ملم فقط، ويطفو على سطح البرك ، بينما تنمو أشجار الأوكالبتوس، أضخم نباتات كاسيات البذور، لارتفاع يزيد عن 90 مترًا.
يقسم بعض علماء النبات كاسيات البذور إلى مجموعتين، مجموعة تسمى ذوات الفلقة الواحدة وتنمو من بذور تحتوي على ورقة بذرية تسمى فلقة. انظر: الفلقة، ومجموعة أخرى تسمى ذوات الفلقتين، وتحتوي بذورها على فلقتين.
عاريات البذور. تضم مجموعة كثيرة التنوع من الأشجار، والشجيرات التي تنتج بذورًا عارية، أو غير مغطاة. تحمل غالبية عاريات البذور بذورها داخل مخاريط. لاتنتج عاريات البذور أزهارًا،
السراخس. تنمو أساسًا في المناطق الرطبة الكثيفة الأشجار، وتتباين كثيرًا في الحجم، والشكل. فبعض السراخس المائية ذات أوراق لايتعدى طولها نحو 2,5سم فقط، بينما يتعدى ارتفاع السراخس الشجرية في المناطق الاستوائية 20م.
الحزازيات. مجموعة من النباتات تضم حشيشة الكبد، والحزازيات القائمة، وحشيشة القرن. وتعيش هذه النباتات في جميع أنحاء العالم تقريبًا، من القطب الشمالي حتى الغابات الاستوائية، وتنمو في الأماكن الرطبة الظليلة في الغابات، والوديان الصغيرة

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *