فوائد المياه للانسان



تعتبر المياه أول شيء يصادفه الإنسان في حياته من بين الثروات البيئية على الأرض، وتبقى المياه رفيق الإنسان مدى حياته، منذ يوم ظهوره على وجه المعمورة وحتى آخر يوم من حياته.

ذلك أن الإنسان على اتصال مباشر مع المياه من الصباح الى المساء وعلى مدى حياته، فهو يستخدمها لتحضير الطعام وللشرب والغسيل، وفي الجو الماطر يختبئ تحت المظلة من المطر، وفي الصيف يستجم عند الماء، وفي الشتاء يتدفأ بواسطة أجهزة التدفئة المركزية التي يستخدم فيها الماء بصورة أساسية، وينظر بإعجاب الى زخارف قطع الثلج على النافذة حيث تعكس أشعة الشمس.
يقول سبنغلر في كتابه (كل شيء عن المياه): لا يوجد أي فرع من فروع الصناعة لا يتطلب الماء، مثلاً: للطبخ، للتنظيف، للغسيل، للتسخين، للتبريد، وبلورة المواد، وبدون المياه ليس بالإمكان صنع الأجهزة الحديثة كالترنزستور وصواريخ الفضاء. بل ويسهم الماء في إنتاج كثير من المنتجات الكيميائية المهمة مثل: القلويات وحمض الأزوت والأكسجين والهيدروجين.
ومن ثم،فالماء يّعد من أقدم مصادر الطاقة ففي روما القديمة استعمل الماء لتدوير الدواليب (العجلات) في الطواحين المائية، وبخار الماء استعمل لتحريك أول مكابس الآلات البخارية في القرن التاسع عشر، واستخدم الماء في المحطات النووية والحرارية والمائية المعاصرة.. الماء ضروري للزراعة، كما أن الفحم والحديد ضروريان أيضاً للصناعة، وبفضل السقاية الاصطناعية ازدهرت حضارات قديمة في وادي النيل ودجلة والفرات والهند.
  ماهي فوائد شرب الماء للجسم
فيما يلي أهم فوائد شرب الماء :
1-يخفف من التعب :

إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب، هناك احتمال كبير أنه يمكن أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك المياه مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة . في الواقع التعب هو واحد من أول علامات الجفاف . عندما يكون هناك كميات أقل من المياه في الجسم يكون هناك انخفاض في حجم الدم الذي يتسبب في القلب يحتاج جهد أكبر على ضخ الدم المؤكسد في مجرى الدم ، والأجهزة الرئيسية الأخرى أيضا تعمل بكفاءة أقل . لذلك مياه الشرب الكافية يمكن أن تساعد على تحسين وظيفة الجسم  و تقلل التعب .
2- يحسن المزاج :

تشير البحوث إلى أن الجفاف المعتدل (حتى أقل واحد أو اثنين في المئة من مستوى الماء من المستوى الأمثل) يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج ، والقدرة على التفكير. وجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في دورية التغذية أن  الجفاف يمكن أن يؤثر سلبا على مزاجك و وظيفة الدماغ . لون البول هو مؤشر جيد عن مستوى جسمك من الماء , كلما كان أخف في اللون يكون مستوى الماء افضل والعكس بالعكس .
3-معالجة الصداع والصداع النصفي :

إذا كان لديك صداع أو صداع نصفي ، فإن أول شيء يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة هو شرب الكثير من الماء . وغالبا ما يكون سبب الصداع والصداع النصفي هو الجفاف.
في دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب ، وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه ساعدت على الحد من العدد الإجمالي لساعات وشدة الصداع في المشاركين في الدراسة .
4-يساعد على الهضم وعلاج الإمساك :

كذلك يحسن الماء عمل الجهاز الهضمي. وهذا يساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك. عدم كفاية المياه في الجسم غالبا ما تؤدي إلى الإمساك والقولون يسحب الماء من البراز للحفاظ على الماء في الجسم  مما يجعل ذلك سببا للامساك  .
شرب ما يكفي من المياه يعزز عمليات الأيض وهذا يساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ويجسن حركات الأمعاء العادية . الماء الدافئ، على وجه الخصوص جيد لصحة الجهاز الهضمي .

5. يساعد على فقدان الوزن :

في تجربة وجد العلماء أن شرب كأسين  من الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعد على قمع الشهية ، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن عند شرب الماء، فإنه يملأ معدتك، ويقلل الميل لتناول الطعام أكثر . بالإضافة إلى أن الماء يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم ، ويعمل على القضاء على الخلايا الدهنية . المياه خالية من السعرات الحرارية وهو يعتبر انة بديل للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الكحول ، والمشروبات الغازية السكرية والمشروبات الغازية التي غالبا ما تساهم في اكتساب الوزن الزائد .

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *