أهمية الرياضيات في حياتنا اليوميه

كثير من الناس أسمعهم يقولون: لا نحب الرياضيات، إنها جافة، صعبة الفهم، ونسمع الكثير من الطلاب يقولون لم يدرسوننا إياها، ثم ما هذه الرموز ؟ ماذا نستفيد منها ؟

الرياضيات هي أم العلوم، لغة العصر وهي أيضا لغة الدقة والاختصار، ولولا الرياضيات بفروعها لما قامت لنا قائمة في مجالات التقدم والازدهار، ولولاها لما نعمنا بما ننعم به من تقنيات حديثة ووسائل راحة وترفيه.
والرياضيات من العلوم الهامة والتي لا يستغني عنها أي فرد في المجتمع مهما كانت ثقافته أو كان عمره .
و الرياضيات هي مقياس التقدم والحضارات، فكلما كثر استخدامها زادت الحضارات وازدهرت ونحن نستخدمها في كثير من الامور، في القياس، الترتيب، وبيان الكميات والمقادير والازمان والمسافات والحجوم والاوزان………الخ
فانت ايها الطالب تستخدم الحساب عندما تشتري من الدكان وعندما تحسب عمرك وعندما تجمع علاماتك وتحسب النسبة المئوية لعلاماتك، والرياضيات هي الأساس في صنع حاسوبك الالي الذي تحب.
وأنت أيها المسلم تحتاجها في التجارة والمواريث وحساب الزكاة والارباح، تحتاجها في تحديد أوقات الصلاة التي تختلف من بلد لآخر، بل من يوم لآخر، تحتاجها لمعرفة جهة القبلة من بلد لاخر. وفي علم الفلك برع المسلمون لمعرفة البروج وحركة الشمس والانقلابان الربيعي والخريفي والليل والنهار وحركات القمر وحسابها والخسوف والكسوف والنجوم الثابتة والمتحركة . فأنت ايها المواطن تأتيك هذه النتائج على الجاهز، وليكن بمعلومك أن هناك خبراء وعلماء يعملون بالرياضيات ليل نهار لتصلك هذه النتائج. 
وتظهر أهمية الرياضيات وعلم المثلثات خاصة في قياس المساحات الكبيرة والمسافات الطويلة بطرق غير مباشرة كقياس ارتفاع جبل أو البعد بين جبلين أو عرض نهر أو ارتفاع شجرة
حتى قياس طول السنة الشمسية يعرف برصد ارتفاع الشمس .
الرياضيات مهمة في حياتنا، فهي تساعد الفرد على تنظيم أفكاره وتجعله الأقدر على حل مشكلاته بنفسه وتشعره بالتميز، فالرياضيات تعزز الجوانب السلوكية الايجابية في حياتنا….
وعلم الرياضيات سيطر على العالم أجمع وله أهميته الاستراتيجية للدول على كافة الأصعدة 
في التخطيط المستقبلي ودراسة السكان والاقتصاد والامن .
إن الطبيعة المجردة للعديد من المفاهيم والأفكار الرياضية تجعل من تعليمها وتعلمها عملية تحتاج لجهود كبيرة صادقة وهادفة .

ويقول أحد المعلمين عن فائدة الرياضيات :

نحن المعلمين نتعرض لأسئلة من أبنائنا الطلبة حول فوائد الرياضيات في حياتنا فأجيب عليهم بان البناء العلمي عبارة عن لبنات متراكمة فوق بعضها بشكل منظم ودقيق وكل علم وكل مكتشف يضيف لبنة جديدة لهذا البناء فإذا أردت عزيزي الطالب أن تصبح مهندسا” مثلا” لابد أن تمتلك المعرفة الكافية في الرياضيات والتي تعتمد على حساب الكميات ومراكز الثقل والقوى المؤثرة  واذا أردت أن تصبح مساحا” مدنيا” أو عسكريا” لابد من امتلاكك لقدر كاف لاحد جوانب مادة الرياضيات وإذا أردت أن تتخصص في أي من المواد العلمية الجامعية لابد أن يكون لديك محصلة جيدة من الرياضيات بمثابة جواز سفر تعبر به إلى العلوم الأخرى والى تسلق مراتب الشهادات العلمية العالية إلى أن تصبح عالما” أو مكتشفا

كذلك أخي الطالب هناك فوائد للرياضيات في حياتنا والتي تسمى بالرياضيات العملية مثل الرياضيات التجارية وهي كل ما يتعلق بالعمليات الحسابية التي تجري في المحاسبة والإحصاء كذلك الحاسب الآلي الذي هو ثمرة من ثمرات علم الرياضيات وكذلك الحال بالنسبة للإحصاء الذي تعتمد عليه الدول المتقدمة في تأمين حاجات المجتمع وترعىحاضره ومستقبله من خلال الاعداد المتزايدة والمتغيرة في أعداد السكان والمواشي والمواد التموينية و……إخ

تعتبر الرياضيات من العلوم الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فالفرد مهما كانت ثقافته لا يمكنه الاستغناء عن الرياضيات لما يشغله هذا العلم حيزا مهما في أمور الحياة المختلفة.

وتختلف أهمية الرياضيات من مجتمع لآخر تبعا لتقدم هذا المجتمع، وتعقد أمور حياته المختلفة لما تحتاجه إلى وسيلة لكثير من الأمور كالقياس والترتيب وحساب المقادير والأزمان والأموال وغيرها.

ويعتبر علم الحساب هو أول علم من علوم الرياضيات ، حيث استخدمت الحضارات المختلفة هذا العلم في أمور حياتها، وكانت من تلك الحضارات الحضارة الإسلامية المتمثل في المعاملات المختلفة والتجارة اليومية وأحكامهم الشرعية، وعن طريق الحساب يمكن معرفة الزيادة والنقصان في كثير من المعاملات، وعن طريق الحساب كذلك، يمكن معرفة الربا ومقداره لأن كل زيادة على أصل المال من غير تبايع فهو ربا.

ومن علوم الرياضيات كذلك علم الجبر ، والذي يحتاجه الناس في معرفة المواريث وغيرها في معاملاتهم المختلفة.

فالرياضيات كذلك تساعد على تحديد أوقات الصلاة التي تختلف من موقع لآخر ومن يوم لآخر عن طريق معرفة الموقع الجغرافي وحركة الشمس في البروج وأحوال الشفق كل ذلك بالحساب.

ومن علوم الرياضيات علم الفلك، والذي يهتم بمعرفة البروج وعروض البلدان وحركة الشمس وانقلاب الليل والنهار وحركات القمر وحسابها والخسوف والكسوف والنجوم الثابتة والكواكب المتحركة.

ومن فروع الرياضيات كذلك حساب المثلثات، والذي يهتم في قياس المسافات والمساحات الكبيرة بطريقة غير مباشرة كقياس ارتفاع جبل أو البعد بين جبلين وغيرها.

ولا ننسى علم الهندسة المهتم بالفضاء والمساحة والحجوم والسطوح.

كل ذلك يبرهن على أن الرياضيات بكل فروعها لها أهمية في حياة المجتمع، فالفرد لا يمكن أن ينظم أمور معاشه إلا بالحساب، ولا يمكن تحديد ماله وما عليه من أمور مادية إلا بالحساب.

واخيرا ، يمكن القول بان الرياضيات سهلت الحياة في كثير من جوانبها، ونغصت الحياة لأنها كانت أيضا سببا في اختراع كثير من أدوات الدمار ، فالرياضيات سلاح ذو حدين في الحياة

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *