الاحتباس الحراري

تعريف
هو ظاهرة إرتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة و إليها. و عادة ما يطلق هذا الإسم على ظاهرة إرتفاع درجات حرارة الأرض في معدلها.
ما يميز الكرة الأرضية عن الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية هو الغلاف الجوي الذي يحيط بها, ووجود الغلاف الجوي وثبات مكوناته يتوقف عليه استمرار الحياة بالشكل المتعارف عليه. وان مكونات الغلاف الجوي الرئيسية ثابتة منذ فترة طويلة “عشرات الآلاف من السنين”
أهم مكونات الغلاف الجوي:
1-    النيتروجين (N) ونسبته تقريبا 78%.     2- الأكسجسن (O2) ونسبته تقريبا 21%.
3-  الغازات الخاملة كالأرغون, نيون, هيليوم ونسبتها 0.9% .
4-   عدد كبير من الغازات مثل:
  أ- ثاني أكسيد الكربون ونسبته 0.03%    ب- الأوزون  ج- الميثان
    د- أكاسيد الكبريت     هـ – الهيدروجين    و- أكاسيد النيتروجين     ز- بخار الماء
وهذه الغازات تسمى غازات الندرة وتعتبر شوائب تسبب التلوث الجوي عندما يزيد تركيزها في الجو وتؤدي إلى حدوث اختلال في مكونات الغلاف الجوي والاتزان الحراري. وهذا ينتج عنه تغيرات في المناخ والجو وآثار سيئة على صحة وحياة الانسان والأحياء. وان من أهم الأخطار التي تهدد التوازن الطبيعي زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون
الغازات المسببة للاحتباس الحراري
تعرف الغازات الدفيئة بأنها غازات توجد في الغلاف الجوي وتتميز بقدرتها على امتصاص الأشعة تحت الحمراء[1]. ومن أهم الغازات الدفيئة غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز N2O وغاز الميثان وغاز CFCs ، وغاز سادس فلوريد الكبريت SF6 الذي يستخدم في العزل الكهربائي في تقنية الكهرباء، حيت تساعد هذه الغازات على حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري. و هذا من أكبر الأخطار التي تهدد البشرية .
اسباب الاحتباس الحراري
*اسباب عديدة منها اولا رمي النفايات والدخان (التلوث)
اولا رمي النفايات يؤدي الى عدم خروج اشعة الشمس من الغلاف الخارجي بعد مجيئها للارض حيث يعكسها مرة اخرى للارض بدل اخراجها وبهذا تزداد حرارة الارض وهذا ما يدعى بالاحتباس الحراري !!
والدخان يؤدي الى ثقب طبقة الاوزون وبالتالي تدخل اشعة شمس اكبر واكثر تلوثا (فوق البنفسجية وتحت الحمراء السامة )واكثر سطوعا اي اكثر حرارة !!
*اسباب  بشرية لتقصير الإنسان في حماية البيئة من مخلفات الأنشطة التي يقوم بها في شتى المجالات إضافة إلى بعض الأسباب الطبيعية التغيرات التي تحدث في البيئة نتيجة لتسخين الغلاف الجوى وتأثيراته المتعددة والمتباينة تنعكس على زيادة سخونة الهواء حيث تتضرر صناعة السياحة وزيادة سقوط الأمطار والثلوج خاصة في القارة الأوروبية يزيد من إنتاجية الأراضي الزراعية في نفس الوقت فإن ارتفاع حرارة الطقس يحمل مخاطر أكبر في انتشار الأوبئة والآفات وتأثير ذلك على التنوع البيولوجي للحياة النباتية والحيوانية التي اعتمد عليها الإنسان فتكسر مساحات الجليد الطافي في القطب الشمالي بسبب انكماش في الموسم الذي يمكن للدببة القطبية أن تمارس فيه الصيد فأصبحت تعاني صعوبة العيش في بعض الأماكن كما إن بعض الأنواع من الحيوانات التي تعيش في المناطق المرتفعة وكذلك بعض الطيور التي يمتد نطاق تواجدها وتناقص كمية الأمطار في أسيا وأمريكيا اللاتينية يؤدى إلى تراجع في محاصيل الحبوب عن 15% إلى 10% خلال الخمسين سنة القادمة
الظواهر المتوقعة نتيجة الاحتباس الحراري

  1. ذوبان الجليد سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر
  2. غرق الجزر المنخفضة والمدن الساحلية
  3. ازدياد الفيضانات
  4. حدوث موجات جفاف وتصحر مساحات كبيرة من الأرض
  5. زيادة عدد وشدة العواصف والأعاصير
  6. انتشار الأمراض المعدية في العالم
  7. انقراض العديد من الكائنات الحية
  8. حدوث كوارث زراعية وفقدان بعض المحاصيل
  9. احتمالات متزايدة بوقوع أحداث متطرفة في الطقس
  10. زيادة حرائق الغابات

حلول لمشكلة الاحتباس الحراري
يعمل العلماء على ايجاد حلول لمشكلات الاحتباس الحراري وذلك عن طريق ما يلي:
-تسريع دورة غاز ثاني اكسيد الكربون الطبيعية وذلك عن طريق حقنه في باطن الارض او في المحيطات حيث تقوم الفكرة اساسا على خزن غاز ثاني اكسيد الكربون الحابس للحرارة في مكامن طبيعية بدلا من تركه يتراكم في الطبيعة ومن الممكن ايضا ضخه في تكوينات جيولوجية تحت الارض مثل طبقات فحم لا يمكن استخراجها او ابار النفط او الغاز الناضبة او مكامن مائية ملحية. من الممكن ضخ ثاني اكسيد الكربون مباشرة في المحيطات بتراكيز لا تؤثر في المنظومة البيئية الموجودة في المنطقة على اعماق تضمن بقاء ثاني اكسيد الكربون في المحيطات في حالة الخزن في باطن الارض.

-البيوت الخضراء  فكلما امتص الغلاف الجوي الطاقة الحرارية ارتفعت حرارة المحيطات وسطح الكرة الارضية بشكل عام ويسمى هذا بفاعلية البيوت الخضراء الذي بدونه يصبح متوسط حرارة الغلاف الجوي للكرة الارضية اقل بثلاثين درجة مئوية الامر الذي يجعل الحياة غير ممكنة عليها فامتصاص الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للحرارة المنبعثة كناتج لاحتراق اية مادة على سطح الارض وفي الغلاف الجوي يؤدي الى ارتفاع في المعدلات الحرارية فعلى سبيل المثال فان تراكم غاز ثاني اكسيد الكربون في كوكب الزهرة الى حد ادى الى ارتفاع في الحرارة لا يمكن العيش في وسطها لاي من الكائنات

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *