الخلية العصبية

   تعريف   
 الخلية العصبية هي الوحدة البنائية للجهاز العصبي والشكل (1) يوضح رسم تخطيطي لخلية عصبية نموذجية . والخلية العصبية عند الإنسان صغيرة جدا ومستبعد رؤيتها بدون استخدام الميكروسكوب . وطبقا لاختلاف وظائف الجهاز العصبي فإنه من المتوقع إختلاف خصائص ووظائف الخلايا العصبية طبقا لنوعها وتركيبها .
  وتتصل الخلايا فيما بينها عن طريق ما يعرف بالوصلة العصبية synapse وهى أماكن اتصال ليس له امتداد نسيجي وإنما تحدث فيه تفاعلات كيميائية خاصة مسئولة عن نقل المعلومات من خلية أو مجموعة من الخلايا العصبية لأخرى، والخلية العصبية نظرا لطبيعة تركيبها مسئولة عن نقل الاستثارة من أحد أجزاء الجسم إلى الجزء الأخر .
وتتركب الخلية العصبية من :
1- جسم الخلية العصبية cell body يوجد بها نواة الخلية .
2- مجموعة من الزوائد الطرفية (ألياف دقيقة جدا) تعرف بالشجيرات dendrites والشجيرات تتصل بالخلايا الأخرى عن طريق الوصلة العصبية .
3- تتجمع الاستثارة المنقولة لجسم الخلية بمنطقة تعرف axon hillok .
4- تمر تلك الاستثارة خلال ما يسمى بمحور الخلية وهو زائدة طرفية طويلة تنتهي بما يسمى بالنهايات العصبية  التى تنقل الاستثارة إلى وصلة عصبية أخرى. ويستمر مرور الاستثارة من خلية عصبية لأخرى بنفس الطريقة.
5- يغطى محور الخلية جدار رقيق دهني يعرف بالميالين   يختنق على امتداد المحور فيما يعرف بعقد راينفير   ولما كانت عملية التوصيل على المحور ذات طبيعة كهربية فإن الاستثارة تقفز من عقدة إلى أخرى، وتشير الأبحاث إلى أن الخلايا العصبية ذات الميالين  لها قدرة على التوصيل أسرع من الخلايا عديمة ذلك الجدار المياليني. كذلك يغطى الخلية العصبية جدار معين آخر يعرف بال يتكون من خلايا نسيجية تفرز المادة الدهنية  .
أنواع الخلايا العصبية :                                         
 طبقا لطبيعة الوظائف التي تقوم بها الخلايا العصبية يمكن تقسيمها تشريحياً وبالتالي وظيفياً .
1- خلايا عصبية وحيدة القطب  وفى الغالب تقوم بتوصيل الاستثارة من أعضاء الحس إلى المخ والحبل الشوكي .
 وعادة ما تنتقل الاستثارة باتجاه خاص يبدأ من الشجيرات إلى جسم الخلية ومنه إلى المحور. وترتبط الخلايا العصبية وحيدة القطب الشجيرات بمحاور الخلايا الأخرى. ولما كان جسم الخلية العصبية يقع بالقرب من المخ والحبل الشوكي فلابد وان تكون الشجيرات طويلة لتصل سطح الجلد ولها قدرة سريعة على التوصيل كما هو الحال بالنسبة للمحور
2- خلايا عصبية ثنائية القطب ولها وظائف هامة ومنها تتكون شبكة العين .
3- خلايا عصبية متعددة الأقطاب  مسئولة عن العديد منها العمليات العصبية الفسيولوجية وغالبا ما توجد هذه الخلايا بالجهاز العصبي المركزي . وتكون محاور هذه الخلايا مسارات المخ العصبية من جهة ومسارات الأعصاب المحركة من جهة أخرى . وأحيانا تقسم هذه الخلايا حيث تحمل اسم خلايا جولجى 1 وإذا كانت محاورها قصيرة متكررة التفرعات تعرف بخلايا جولجى 2 وفيما يلي فكرة عن فسيولوحية الخلية العصبية.
أماكن تواجد الخلايا العصبية
توجد الخلايا العصبية داخل الأنسجة العصبية الموجودة في الجهاز العصبي للإنسان سواء كان الجهاز العصبي الحسي أو الجهاز العصبي المركزي أو الجهاز العصبي الطرفي..

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *