المياه الجوفية


تقديم

يعتبر الماء مادة ضرورية في حياة الانسان لذلك يلجئ إلى البحث منذ القدم عن الموارد المائية خاصة الموجودة في باطن الأرض لتلبية حاجياته اليومية في مجالات مختلفة وبالأساس المجال الفلاحي.
تعريف المياه الجوفية
هي عبارة عن مياه موجودة في مسام الصخور الرسوبية تكونت عبر أزمنة مختلفة تكون حديثة أو قديمة جدا لملايين السنين. مصدر هذه المياه غالبا المطر أو الأنهار الدائمة أو الموسمية أو الجليد الذائب وتتسرب المياه من سطح الأرض إلى داخلها فيما يعرف بالتغذية . عملية التسرب تعتمد على نوع التربة الموجودة على سطح الأرض الذي يلامس المياه السطحية (مصدر التغذية) فكلما كانت التربة مفككة وذات فراغات كبيرة ومسامية عالية ساعدت على التسرب الأفضل للمياه وبالتالي الحصول على مخزون مياه جوفية جيد بمرور الزمن. وتتم الاستفادة من المياه الجوفية بعدة طرق منها حفر الآبار الجوفية أو عبر الينابيع أو تغذية الأنهر.
المياه الجوفية هي كل المياه التي تقع تحت سطح الأرض وهي المسمى المقابل للمياه الواقعة على سطح الأرض وتسمى المياه السطحية، وتقع المياه الجوفية في منطقتين مختلفتين وهما المنطقة المشبعة بالماء والمنطقة غير المشبعة بالماء.
المنطقة غير المشبعة بالماء تقع مباشرة تحت سطح الأرض في معظم المناطق وتحتوي على المياه والهواء ويكون الضغط بها اقل من الضغط الجوي مما يمنع المياه بتلك المنطقة من الخروج منها إلى أي بئر محفور بها، وهي طبقة مختلفة السمك ويقع تحتها مباشرة المنطقة المشبعة.المنطقة المشبعة هي طبقة تحتوي على مواد حاملة للمياه وتكون كل الفراغات المتصلة ببعضها مملؤة بالماء ن ويكون الضغط بها أكبر من الضغط الجوي مما يسمح للمياه بالخروج منها إلى البئر أو العيون، تغذية المنطقة المشبعة يتم عبر ترشح المياه من سطح الأرض إلي هذه الطبقة عبر مرورها بالمنطقة غير المشبعة.
كمية المياه الجوفية مثل الآبار والمياه المختزنة تحت الأرض بحدود 23,400,000  كيلو متر مكعب يعنى تقريبا  24%
كيف تتكون المياه الجوفية
تتجمع المياه الجوفية أساسًا من الأمطار التي ترشح عبر التربة، كما تتجمع من المياه التي تتسرب إلى باطن الأرض من البُحيرات والبرك. وتستقر المياه في المسامات والشقوق بين الصخور في جوف الأرض، وفي الفراغات بين ذرات الرمل وقطع الحَصْباء. وتُسمى طبقة أو قاعدة مثل هذه المواد المسامية التي تُنتج مقادير مفيدة من المياه الجوفية الطبقة الصخرية المائية. ويتم حفر الآبار إلى الأسفل وصولاً إلى الطبقات الصخرية المائية لسحب المياه الجوفية إلى سطح الأرض.
وينخفض منسوب المياه الجوفية ويُسمى النطاق المائي (المستوى المائي) عندما يتم سحب مياه تزيد عما يمكن استبداله بصورة طبيعية. وفي بعض المناطق ذات الكثافة السكانية العالية أو الأمطار القليلة، ينبغي تغذية مخزون المياه الجوفية (تعبئته) صناعيًا. وكمثال، يمكن إعادة الماء إلى باطن الأرض عبر تغذية خاصة، أو يمكن إعداد حُفَر للسماح لفائض الماء بالتّسرب إلى باطن الأرض. غير أن العديد من مناطق العالم تَستخِدم المياه الجوفية بأسرع من إعادة تعبئة الطبقات الصخرية المائية. ويُسبب هذا الانخفاض في النطاق المائي مشكلات خاصة في المناطق الساحلية، لأن المياه المالحة من المحيطات تتسرب إلى أحواض المياه الجوفية.ويُعد تلوّثُ المياه الجوفية معضلةً خطيرةً خاصة بالقرب من المدن والمناطق الصناعية. وتنجم الملوثات التي تتسرب إلى الأرض عن المياه السطحية الملوثة، والتسربات من أنابيب الصرف الصحي وأحواض التحليل والانسكاب النفطي والكيميائي. ويمكن أن تتلوث المياه الجوفية أيضًا بالأسمدة الكيميائية والنفايات المشعّة المدفونة
طرق التنقيب عن المياه الجوفية
الطرق الجيولوجية والطبوغرافية
1- ضباب الأرض
يظهر على سطح الأرض أحيانا ضباب تختلف كثافته باختلاف تبخر المياه الجوفى, باستخدام طرق مختلفة مثل : استخدام أفرع طويله من الأشجار (فى المناطق شبه الرطبة)تغرس فى الأرض وعندئذ تميل الأفرع فى هذا الاتجاه كما يمكن استخدام صحون توضع مائلة فوق سطح الأرض وتترك طوال اليل فيشاهد بخار الماء كثيفا على سطحها الداخلي فى الصباح إذا كان بالأرض كمية كبيرة من المياه الجوفية.
2- الأراضي الرطبة والراشحة:
عندما يكون الماء الجوفي تقريبا قريبا من سطح الأرض, فان قدرا من هذا الماء يصل الى السطح بالخاصية الشعرية, لذلك فإن الأراضي الرطبة أو وود مياه راشحة , تعد دلالات فى كثير من الأحيان على وجود مياه جوفية قريبة من سطح الأرض.
ولكن عند القيام بمثل هذه المشاهدات يجب ملاحظة أنه يمكن أن تكون بعض الأراضي والصخور السطحية رطبة نتيجة لاحتوائها على بعض الأملاح المتميعة التى تمتص الرطوبة من الجو, وفى هذه الحالات لاتدل رطوبة سطح الأرض على وجود مكمن للمياه الجوفية تحته.وفى حال اكتشاف مكمن للماء الجوفي يجب اختيار موقع البئر فى اتجاه سريان المياه.وعلى مسافة قصيرة من موقع الرشح . ومستوى أعلى من منطقة الرشح قليلا .
3- طبوغرافية سطح الأرض:
يسترشد بها لتعيين أنسب الأماكن لحفر الآبار فمن المعروف ان مستوى الماء الجوفي يكون أقرب الى سطح الأرض تحت الوديان عنه تحت المناطق المرتفعة.
4- المناطق الشاطئة والكثبان الرطبة:
فى المناطق ذات التساقط الكافي من الامطار تتجمع طبقة من المياه العذبة تطفو فوق المياه المالحة تحت سطح الارض بالقرب من الشواطئ أو المساحاة المغطاة بالكثبان الرملية.
5- وديان الانهار:
تعطى الوديان الواسعه المفتوحة واللطيفة الانحدار فرصا أحسن لحفر الآبار مما تعطيه الوديان الضيقة ذات الانحدار الشديد.
اجهزة الكشف عن المياه الجوفية
ﻛﺎﺷﻒ ﺍﻟﻤﻴﺎﺓ GPLﺻﻨﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻷ‌ﺭﺿﻴﺔ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﻗﻴﺎﺱ (ﺍﻭﻡ) ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﻀﻌﻒ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺤﺪﺩ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺗﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺗﺤﺖ ﺳﻄﺢ ﺍﻷ‌ﺭﺽ.ﻭﺗﺄﺗﻰ ﻗﻮﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻓﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺣﻴﺚ ﻻ‌ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻷ‌ﺭﺿﻴﺔ ﺇﻻ‌ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺤﺮﻙ ﺳﺎﺭﻳﺎ ﻣﺘﺪﻓﻖ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻳﺤﺪﺩ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺼﺒﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺭﺿﻴﺔ ﺃﻯ ﻧﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﺍﻟﻮﻓﻴﺮﺓ ﺑﺎﻟﻤﻴﺎﻩ .
ﺗﻢ ﺗﺰﻭﻳﺪ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺑﺄﺭﺑﻊ ﻣﺴﺎﺑﺮ ﻣﻌﺪﻧﻴﺔ ﺻﻠﺒﺔ ﻟﺘﺰﺭﻉ ﻓﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺑﻌﺪﺓ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻣﺮﺑﻌﺔ ﺃﻭ ﻃﻮﻟﻴﺔ ﺃﻭ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺜﻠﺚ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺑﻮﺍﺳﺘﻄﺘﻬﺎ ﺣﺼﺮ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻧﺒﺪﺍﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﺸﻜﻞ ﺩﻗﻴﻖ ﺟﺪﺍ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ (ﺗﺴﻌﻴﻦ ﺳﻨﺘﻴﻤﺘﺮ ﻃﻮﻝ ﻭﻋﺮﺽ) .ﻛﻤﺎ ﺗﻢ ﺗﺰﻭﻳﺪ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺑﻘﺮﺍﺀﺍﺕ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻧﺤﺪﺩ ﺑﻮﺍﺳﺘﻄﺘﻬﺎ ﻭﺑﺪﻗﺔ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻕ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻮﺟﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻧﺤﺪﺩ ﺇﺗﺠﺎﻩ ﺍﻷ‌ﻧﻬﺎﺭ ﺍﻷ‌ﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺼﺐ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺼﺐ (ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ) ﺍﻟﺘﻰ ﺣﺪﺩﻫﺎ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ .ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺃﻯ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﺳﻮﻑ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﺃﻡ ﻣﺘﻘﻄﻊ ﻓﻰ ﺗﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺎﺀ .ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺗﻀﻤﻦ ﻟﻚ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺼﻘﺮ ﻭﺷﺮﻛﺔ ﻫﺎﺭﻓﺎﺭﺩ ﺇﻡ ﺍﻷ‌ﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻧﺠﺎﺡ ﺑﺎﻫﺮ ﻋﻨﺪ ﺇﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻭﺑﻸ‌ﺧﺺ ﺑﻌﺪ ﺗﺰﻭﻳﺪ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺑﻮﺣﺪﺍﺕ ﺇﺧﺘﺮﺍﻕ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻷ‌ﻗﻮﻯ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺼﺨﻮﺭ
طرق الحصول على المياه الجوفية
آبار المياة الجوفية
يوجد ما يسمى ( الطبقة الحاملة للماء الجوفى ) و هى طبقة التربة التى يتواجد الماء الجوفى فى مسامها التى بين حبيبات التربة و يحدها من أسفل طبقة كتيمة من تربة غير منفذة للماء و قد يتواجد الماء فى عدة طبقات يعلوها بعضها الأخر . هناك أيضا ( مستوى سطح ماء الخزان الجوفى ) و يكون على عمق يقدر بمسافة أبتعادة عن سطح الأرض . المسافة ما بين مستوى سطح مياة الخزان الجوفى و سطح الطبقة الكتيمة غبر المنفذة للماء الجوفى تسمى ( سمك الطبقة الحاملة للماء الجوفى ) . يحفر البئر بأستخدام حفار دقاق أو حفار رحوى للأبار الأعمق و الأقل قطرا .
 يكون البئر كامل الأختراق عندما بصل الحفر الى نهاية الطبقة الحاملة السفلى أو يكون غير كامل الأختراق . أذ ا عمق البئر يتحدد بمستوى سطح الماء الجوفى و كذلك بسمك الطبقة الحاملة كما يتحدد بباقى العوامل التى سيلى ذكرها . مستوى سطح الماء الجوفى قبل الضخ يسمى المستوى الأستاتيكى و عند تشغيل الضخ من البئر يحدث ما يسمى بالهبوط أذ يحدث هبوط فى سطح الماء الجوفى المستوى على شكل مخروط مقلوب قاعدتة لأعلى و قمتة بداخل غلاف البئر و يكون مثدار الهبوط مساويا للمسافة بين سطح الماء قبل الضخ و سطح الماء بعد الضخ أى المسافة بين قاعدة و قمة مخروط الهبوط .
 يحفر البئر بأقطار مختلفة قد تكون 4 بوصة أو 6 أو 8 أو 10 أو 12 بوصة يزيد الضخ بنسبة 5% بين قطر و الذى يلية لكن هذة الزيادة المنتظمة ليست قاعدة فبئر قطرة 18 بوصة سيزبد كمية الماء الذى يضخة بمقدار 8% عن قطر 12 بوصة لذلك فرفع أنتاجية البئر أعتمادا على زيادة قطرة ستكون زيادة طفيفة .

Join OUR Email List

7 thoughts on “المياه الجوفية

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    احصل على افضل خدمة فى تنظيف خزانات بمكة من ارخص شركة تنظيف خزانات بمكة شركة صقر البشاير فهى متخصصة فى تنظيف خزانات تقدم افضل خدمة و كما انها متخصصة فى عزل خزانات بمكة حيث تقوم باستخدام افضل مواد العزل المائى ستجد افضل خدمة فى تنظيف خزانات و عزل خزانات من شركة صقر البشاير
    تنظيف خزانات بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

  2. تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    اذا كنت تبحث عن شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة يجب عليك التوجه الي شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة التي بها افضل العماله التي تعمل علي تنظيف الخزانات من اي مكروه بها و بناء جدار عازل ايضا لتنقيه المياه
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    اتصل بنا علي الرقم : 0553061333
    http://www.forsan-elkhaleg.com/19/Cleaning-tanks-company-in-Madinah

  3. شركة تنظيف خزانات بمكة
    شركة صقر البشاير تقدم لكل اهل السعودية افضل خدمة فى تنظيف خزانات و عزل خزانات حيث انها افضل شركة تنظيف خزانات بمكة تقوم باستخدام احدث الطرق فى تنظيف خزانات و جعلها خالية من كافة الرواسب و الشوائب كما انها متخصصة فى عزل خزانات بمكة باستخدام افضل مواد العزل المائى
    تنظيف خزانات بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

  4. تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    نحن شركة فرسان الخليج افضل شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة التي تعمل علي نظافة الخزانات و بناء جدار عازل بها لتنقيه المياه من البكتريا التي تنتج اثناء تلوث المياه و بأسعار لا تقبل المنافسه
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    اتصل بنا علي الرقم : 0553061333
    http://www.forsan-elkhaleg.com/19/Cleaning-tanks-company-in-Madinah

  5. شركة صقر البشاير هى شركة عزل خزانات بمكة
    متخصصة فى عملية عزل خزانات بمكة لديها افضل العمالة التى تقوم باستخدام افضل مواد العزل التى تعمل على عزل خزانات بمكة بافضل شكل و تمنع من تواجد اى تسرب فى الخزان ستجد افضل الخدمات مع شركة عزل خزانات بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

  6. شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة
    نحن شركة فرسان الخليج سوف نساعدكم في عزل خزانات بأستخدام افضل مواد العزل و بأفضل وسائل العزل الامنه التي لا تضر بالخزانات و يتم منع البكتريا من الانتشار في المياه و بأقل التكاليف التي لا تقبل المنافسه
    اتصل بنا علي الرقم : 0553061333
    http://www.forsan-elkhaleg.com/19/Cleaning-tanks-company-in-Madinah

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *