فوائد الفاكهة لصحة الانسان

ثمرة تفاح واحدة في اليوم تغنيك عن الذهاب للطبيب. مقولة شائعة جدا ومعروفة تعكس اهمية الفاكهة بصورة عامة والتفاح بصورة خاصة و يستخدمها اطباء التغذية لتوعية الاشخاص وحثهم على عدم اهمال تناول الفاكهة وجعلها اساسية في حياتهم اليومية …..
لا تأتى فائدة الفاكهة من غناها بالفيتامينات فقط وإنما لأشياء أخرى متعددة. سأحاول ان اعرضها بشكل مفيد ومفصل في هذا الموضوع ….
فائدة الفاكهة في عملية الهضم:
.الكثير من أنواع الفاكهة تستخدم كملينات، تساعد في تنظيم عمليات الهضم. تمد الفاكهة الجسم بالألياف، والخشن منها يثير بخشونته التمعج اللاإرادي في جدران الأمعاء لمساعدة الجسم للتخلص من الفضلات.
وان معرفة كل فاكهة واهميتها لجهازنا الهضمي امر مهم جدااااا …..
فائدة الفاكهة في الحماية من الإصابة بالأمراض:
تحتوى الفاكهة على الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسد لكي يبقى صحياً. البرتقال والفاكهة الحمضية الأخرى والفراولة وغيرها من الفاكهة الأخرى تحتوى على فيتامين (أ) وفيتامين (جوهما من مضادات الأكسدة تحمي أنسجه الجسم وأعضائه من التعرض للأذى بفعل الجزيئات الحرة.
فائدة الفاكهة للمخ:
توصلت الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغنى بالفاكهة يساعد في تجنب الإصابة بالعديد من أعراض الأمراض مثل مرض النسيان “الزهايمر” وأية اضطرابات أخرى تصيب المخ , يوصى الخبراء بتناول خمسة حصص أو مقادير من الفاكهة على الأقل في النظام الغذائي اليومي للإنسان.
فائدة الألوان الفاتحة في الفاكهة:
الألوان الفاتحة للكثير من الفاكهة هي فائدة أخرى للإنسان، والصبغات التي توجد في التوت سواء الأزرق أو الأحمر يرجع إلى مادة تُسمى (Phytonutrients)، وهذه المادة من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على محاربة الجزيئات الحرة التي تسبب مرض السرطان .. كما أنها تؤجل ظهور التجاعيد.
فوائد الفاكهة للبشرة
الفواكه ضرورية لتغذية البشرة ونضارتها ولتجديد الخلايا الميتة فهي مجملة للبشرة وجميعها مفيدة فمثلا :
1.
العنب :تدعك البشره بأنصاف حبات العنب او وضع طبقه على لابشرة من عصير العنب حتى يجف ثم يشطف (يصفي البشره من الحبوب والثغور)
2.
الفراولة والكرز : تدهن البشرة بطبقة من عصير الفراولة أو الكرز لعدة دقائق حتى يجف ( يساعد على التخلص من التجاعيد ويضيف إلى الوجه لمسة جمال وإشراق ).
3.
المشمش : تدهن البشرة بعصير المشمش ( لإكسابها النعومة والحيوية وخاصة لليدين).
4.
البرتقال والليمون : تدهن البشرة بطبقة من عصير البرتقال أو الليمون أو بالعصارة الموجودة في القشرة ( منظف جيد للبشرة وقابض للمسام ويستخدم للتخلص من الدهون الزائدة ويفتح لون البشرة)
5.
الموز : تدهن البشرة بلب الموز مخلوط مع ثلاث ملاعق لبن زبادي ويزال بعد 15 دقيقة أو تدعك البشرة بقشرة الموز مع قليل من لب الموز ( لتفتيح لون البشرة وشدها)
6.
المانجو : تدهن البشرة بعصير المانجو أو تدعك بقشرتها مع قليل من لب المانجو لدقائق ( ترطب البشرة الجافة ومحسنة للون البشرة)

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *