الفوسفاط

تعريف
الفوسفاط مركب لاعضوي وملح لحمض الفوسفوريك. الفوسفات والفوسفات العضوي هي استرات للحمض الفوسفوري. ويعد الفوسفات من الثروات الباطنية ويتم استخراجه لاستخدام الفوسفور في عدة استعمالات زراعية وصناعية.وتوجد مناجم الفسفاط في المغرب وموريتانيا والأردن وتونس والصين والعراق وفلسطين وتم اكتشاف كميات كبيرة منها بشمال السعودية.
الخصائص الكيميائية
الفسفات مادة طبيعية، يتكون أساسا من فوسفات ثلاثي الكالسيوم وهو قليل الذوبان في الماء لذلك لا يستعمل مباشرة إلا بعد معالجته وتحسين جودته بتجفيفه وتنقيته(إزالة المواد العضوية وثنائي أوكسيد الكربون وفصله عن الصلصال….) من أهم مشتقات الفسفات الأسمدة الفوسفاطية المستعملة في الفلاحة وحمض الفوسفوريك (H3PO4). وتقاس جودة الفسفاط بنسبة خماسي أوكسيد الفوسفور.
مادة طبيعية تتكون أساسا من فوسفات ثلاثي الكالسيوم وهو قليل الذوبان في الماء لذلك لا يستعمل مباشرة إلا بعد معالجته وتحسين جودته بتجفيفه وتنقيته(إزالة المواد العضوية وثنائي أوكسيد الكربون وفصله عن الصلصال.) من أهم مشتقات الفسفاط الأسمدة الفوسفاطية المستعملة في الفلاحة وحمض الفوسفوريك (H3PO4). وتقاس جودة الفسفاط بنسبة خماسي أوكسيد الفوسفور. وهو في الكيمياء غير العضوية هو ملح لحمض الفوسفوريك وفي الكيمياء العضوية هو استر لحمض الفوسفوريك.
تتواجد معظم صخورالفوسفات في الطبيعة في أحد الصور التالية :
1- صخور فوسفات من أصل رسوبـى :
وهى أهـم الرواسب من حيث الانتشار والحجم والإستغلال حيث تشكـل حوالى (80%) من الرواسب العالمية ويتراوح تركيز خامس أكسيد الفوسفور فيها ما بين (20%-30%) وهى رواسب بحرية حبيبية مثل رواسب الفـوسفـات في مصر ودول شمال أفـريقيا ورواسب الفـوسفـات في شمال المملكة العربية السعودية وفى العراق والأردن.
2- صخور فوسفات من أصل نارى :
وهى ناتجة من صخور سيانيت النيفيلين وصخور الكربوناتتيت والبيروكسينات المحتوية على قـدر كبير من المعــادن الفـوسفاتية التي من أهمها معدن الآباتيت وهذة الرواسب غير شائـعـة ومن امثلها رواسب خنبى في روسيا.
3- رواسب الجوانو :
وهى ناتجة من تراكم مخلفات الطيور البحرية فوق الصخور الجيرية مثل رواسب جزيرة نيورا في المحيط الهادى.
يستخدم الفوسفات في العديد من الصناعات الكيميائية أهمها تحضير عنصر الفسفور وحامض الفسفور، المستعمل في الصناعات التعدينية والحربية والطبية والغذائية والخزفية والنسيج والثقاب. ويذهب معظم الفوسفات المستخرج لصناعة الأسمدة لزيادة المحاصيل الزراعية بالإضافة إلى إمكانية استخراج بعض المعادن النادرة والعناصر المشعة. ومن بين هذه العناصر يوجد اليورانيوم كمنتج جانبي الذي يمكن الحصول عليه أثناء تحويل الفوسفات إلى أسمدة أو حمض الفسفور. وتحتوى خامات الفوسفات الصحراوية على 200 جرام من اليورانيوم في الطن الواحد. (معلومة صغيرة ومهمة طن صخر الذهب يحتوى على 3 جرام : 80 جرام ويتقاتل عليه ويتم سرقته من المصريين اما طن الفوسفات فيحتوى على 200 جرام) حط تحت الكلام ده أول 1000 خط ان الاهتمام الدولي بالفوسفات أمر طبيعي، باعتباره يدخل في جملة من الصناعات التحويلية والتي من أهمها استخراج اليورانيوم والأسمدة الكيميائية، مما يجعله موردا هاما يحظى بطلب متزايد من طرف أغلبية دول العالم وخصوصا تلك التي تهتم بالإنتاج الزراعي وتدافع عن أمنها الغذائي، الذي أصبح مرتبطا إلى حد ما بقدرة البلد في الحصول على هذه الأسمدة باعتبار ذلك عاملا لرفع كمية الإنتاج الزراعي وهذا ما يجعل الطلب على الأسمدة الكيميائية يحظى بعناية كبيرة في السوق الدولية، ولذا ليس غريبا أن يسعى المغرب إلى الاحتكار الكلي للأسمدة الفوسفاتية التي تشكل في الظرف الحالي ما يقارب 80% من الإنتاج العالمي للأسمدة.
استخدامات الفوسفات
يستخدم الفوسفاط في صناعة المنظفات كعنصر مساعد على تخفيف عسر الماء، في الزراعة يكون الفوسفاط أحد ثلاثة عناصر لتغذية النباتات يستخدم في صناعة الأسمدة       استخدامات الفوسفات الصخرى
اولا: الاستخدامات الصناعية:
إنتاج حامض الفوسفوريك
إنتاج المركبات الفوسفاتية الكيمائية
يعتبر الفوسفات الصخرى المصري من انقى أنواع الفوسفات على مستوى العالم ويتم تصديره إلى بعض الدول الصناعية الكبرى مثل اليابان للعديد من الأغراض الصناعية المتقدمة
ثانيا: الاستخدامات الزراعية
يتم استخدام الصخر الفوسفاتى لإنتاج سماد سوبر فوسفات الكالسيوم 15%(فو 2أ5) بتفاعيل الصخر الفوسفاتى مع حامض الكبريتيك يتم استخدامالصخر الفوسفاتى لإنتاج سماد سوبر فوسفات الكالسيوم (تربل فوسفات)بتفاعل الصخر الفوسفاتى مع حامض الفوسفوريك حامض الفوسفوريك   يتم استخدام الصخر الفوسفاتى في الزراعات العضوية مع استخدام أنواع البكتريا المذيبه للصخر الفوسفاتى
الفوسفاط بالمغرب
في سنة 1908، أعلن الباحث الجيولوجي بريفس (Brives) عن وجود طبقة فوسفاطية في جانب هضبة الكركوري (جنوب مراكش) . إلا أن أولى الإشارات التي أعطاها الباحثون حول وجود هذا المعدن القيم بالمغرب ترجع إلى سنة 1912. وفي سنة 1917  سيتخذ الجنرال ليوطي قرار الشروع   في الأبحاث .
وقد قامت الدولة بأبحاث استمرت لعدة سنوات في مجمل تراب المملكة الشريفة . وقد توضح لمصلحة المعادن آنذاك مدى أهمية الركازات، سواء من حيث نسبة الفسفور الموجود بالمعدن أو من حيث ضخامة الاحتياطات التي تؤمن مستقبلا غير محدود للاستغلال .
وبالفعل  فإن باطن الأرض المغربية يحوي ثلاثة أرباع الاحتياطات العالمية من الفوسفاط ( 75 % ) تقع 99% منها في وسط البلاد . وتتوزع مواقع الاستخراج الحالية على ثلاثة مناطق جغرافية هي خريبكة واليوسفية وبوكراع   ، كما يوجد أيضا بابن جرير .
وتتم عملية التصنيع في المنشآت الكيماوية التالية  :
         كيماويات المغرب  I وII   بآسفي .
         المجمع الكيماوي مغرب فوسفور III  و IV   بالجرف الأصفر .
والفوسفاط المغربي من النوع الرسوبي ، أي أنه يكون مختلطا بالرمال أو الأحجار الكلسية وطبقاته أفقية يتم استغلالها في مناجم مكشوفة أو بواسطة أنفاق باطنية .
وما يزال هذا النشاط يشكل عاملا أساسيا في الاقتصاد المغربي جاعلا بذلك من البلاد أول مصدر عالمي للفوسفاط. و من الواضح أنه لم يكن بالإمكان بلوغ هذا المستوى من النماء ٳ لا بفضل الدراسات والأبحاث الضخمة التي لا زالت مستمرة إلى اليوم .
ويعتبر المغرب ثالث منتج و أول مصدر عالمي لهذه المادة ، إذ تتصدر مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لائحة مصدري الفوسفاط بكل أشكاله على الصعيد العالمي ، وذلك بحصة 30.7 % من السوق سنة 2005 ، حيث أن معظم إنتاجها ( 95 % ) يتم تسليمه إلى السوق الخارجية ، إما في شكل معدن خام وإما بعد تحويله إلى حامض فسفوري أو أسمدة صلبة ( فوسفاط ثنائي الأمونياك ، فوسفاط أحادي الأمونياك ، فوسفاط ثلاثي ممتاز ….
طريقة الحصول على الأسمدة الفوسفاطية :
يتم تحويل الفوسفاط الطبيعي إلى أسمدة في مرحلتين :
 1) مرحلة المعالجة والإغناء :  
             وتهدف هﺫه المرحلة إلى الرفع من نسبة خماسي أوكسيد الفوسفور( P 2 O 5 ) ٬وذلك عن طريق تجفيف الفوسفاط لتخليصه  
            من الرطوبة ٬ وسحقه ثم تنقيته من المواد العضوية وثنائي أوكسيد الكربون والطين ٬ وباقي الدقائق الأخرى .     
 2) مرحلة التحويل إلى أسمدة :    
           يتم تحويل الفوسفاط الطبيعي بعد معالجته إلى أسمدة ٬ وذلك عن طريق :
         تفاعله مع حمض الكبريتيك ٬ للحصول على الفوسفاط الممتاز ذو الصيغة : CaHPO 4
         تأثير حمض اﻷرتوفوسفوريك ٬ للحصول على الفوسفاط الممتاز الثلاثي ذو الصيغة :   2 Ca(H 2 PO 4 )
الانتاج
المغرب هو ثالث منتج عالمي للفوسفات وأول مصدر لهذه المادة إذ يتوفر على %75 من الاحتياطي العالمي الذي يتوزع بنسب متفاوتة بين أربع مناطق أساسية وهي: بن جرير وبوكراع وخريبكة واليوسفية.
يختزن باطن الأرض المغربية ثلثي الاحتياطي العالمي من الفوسفاط. يتوزع هذا الاحتياطي بنسب متفاوتة بين ثلاث مناطق هي : أولاد عبدون، كنتور، ومسقلة. هذه الأخيرة لم تفتح بعد للاستغلال.
يوجد الفوسفات بكميات كبيرة في الطبيعة وغالبا ما يكون على شكل انه الفوسفور الأبيض وهو سام جدا ويحترق بسهولة في الهواء.
ويتوزع بنسب متفاوتة بين عدة مناطق أساسية وهي:
بن جرير
بوكراع
خريبكة
اليوسفية
أولاد عبدون
كنتور
واد الذهب
مستقلة. هذه الأخيرة لم تفتح بعد للاستغلال.
الصادرات
الحامض الفوسفوري P205
تمتص الهند %50 من ا لصادرات الإجمالية
آسيا (دون روسيا)%59
أوروبا %30
أمريكا اللاتينية %11
أسمدة صلبة
أوروبا 38 %
أمريكا اللاتينية %30
آسيا (دون روسيا) 22 %
أستراليا 9 %

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *