الغابات بالمغرب


تتواجد الغابات في المملكة المغربية على مساحة 90.772 كيلومتر مٌربع. نسبة الغابات من مساحة المملكة المغربية : 8% – 
غابة المعمورة
مازالت غابة المعمورة المغربية، أكبر غابات الفلين في العالم . لكن أنشطة الرعي المفرط و قطع الأشجار يهددان توازنها الإيكولوجي.
تغطي غابة المعمورة الوطنية حوالي 150.000 هكتار[1] ، وتقع على ساحل المحيط الاطلسي إلى شمال الرباط. انها تتكون أساسا من الأنواع (كورك البلوط) ، بالإضاقة لبعض الأنواع (اوكالبتوس ، الصنوبر ، الأكاسيا). غابة مقسمة إلى خمس مقاطعات ، و 33 فئات و 460 قطع الغابوية.
أجريت دراسات على تغيير حالة غابات المعمورة ، باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ، لاستكمال بيانات الساكنة وتحسين إدارتها. تغير وضع الغابات (قطع الأشجار ، وإعادة التشجير) التي رسمها تطبيق طريقة الخلافات ويشرف تصنيف دراسات صور متعددة من عامي 1989 و 1991. نتائج هذه الدراسة المتعددة والبيانات الموجودة (خرائط ميدانية ، والطوبوغرافيا ، وغير ذلك) هي جمع وإدخال نظام للمعلومات الجغرافية.
غابة الهرهورة
غابة الهرهورة هي غابة تنتمي لعمالة الصخيرات تمارة في المغرب. تمتـد غابـة الهرهـورة علـى مساحـة 62 هكتار ويتكـون أغلـب غطائهـا النباتـي مـن أشجـار الصنوبـر
يجاور غابة الهرهورة الملعب البلدي لمديتة تمارة كما تفصلها فقط الطريق الساحلية عن شاطئ الهرهورة, ويوجد بداخلها مخيم تابع لوزارة الشبيبة والرياضة تستغله الجمعيات في تنظيم مخيمات صيفية أو رحلات على طول العام.
تعتبر غابة الهرهورة متنفسا بيئيا مهما للمنطقة, وهي محج للزوار قصد ممارسة الأنشطة الرياضية أو للنزهة
غابات تلسمطان نوااحي مدينة شفشاون
بين الجبال الصخرية للريف الغربي تمتد غابات شاسعة من أشجار التنوب (Sapin) وسط اجواء طبيعية ساحرة يخال لك من خلالها انك في احدى مناطق الألب السويسرية …جمال طبيعي أخاذ … مناضر تحبس الأنفاس …و ثروات طبيعية عذراء تنتضر من يكتشفها ..
المنطقة تعتبر جنة اقليم شفشاون و من إحدى أجمل غابات شمال أفريقيا على الإطلاق تنتشر بها الأودية و الشلالات و باستطاعة الزائر القيام بعدة نشاطات من بينها رياضة الكاياك و القنص بالإضافة الى التجول بدراجات عادية او دراجات 
غابة كوروكو
تعتبر غابة كوروكو اكبر غابة قريبة من مدينة الناظور وهي ممتدة على سلسلة الجبال المحيطة بهذه المدينة إلا انها لم تكن تحضى بالعناية اللازمةإلا في هذه الاعواام الاخير حضيت بإهتماام من طرف الاسبان لانها تعتبر قريبة من مدينةمليلية والمغاربة ايضاا وهذه بعض الصور لهاا

Join OUR Email List

One thought on “الغابات بالمغرب

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *