أهمية المتعضيات المجهرية

منذ القدم وإلى الوقت الحالي يستعمل الإنسان المتعضيات المجهرية في عدة ميادين :الفلاحي والصناعي والبيئي …
الجراثيم النافعة لها عدة استعمالات منها :

 المجال
بعض الجراثيم المستملة
المنتوجات
الصناعي:
– الصناعة الغذائية
الصناعة الصيد لية
الصناعة الكميائية
– خميرات
– بكتريات
-عصيات لبنية
–  فطريات

خبز – حلويات – مشروبات كحولية – جبن – الرايب…
 الخل – حمض الأستيك –
مضادات حيوية – الإتانول
الفيتامينات – الهرمونات ..
الفلاحي
– بكتريات الريزوبيوم
تحويل ازوت الهواء إلى نترات ، يساهم في تخصيب التربة
البيئي
بكتريات محللة لفضلات عضوية
جراثيم ممرضة لحيوانات ونباتات مضرة
–    معالجة المياه المستعملة
– المكافحة البيولوجية

التطبيقات الزراعية
إن الغرض المقصود من الزراعة هو تموين الغذاء بصورة مستمرة وهو الغذاء الصالح للاستهلاك. إن الشكل المثالي من الزراعة كما بينه الدكتور هيجا هو ليس تحقيق الإنتاج الغذائي فقط وإنما كذلك حماية البيئة والموارد والصحة البشرية وفي ذات الوقت النجاح الاقتصادي. لذلك فإن الزراعة باستخدام EM تحقق الأهداف التالية:
1- إنتاج الغذاء للحفاظ على الصحة البشرية وتحسينها.
2- إيجاد وضع مفيد اقتصاديا و ماديا لكل من المنتجين والمستهلكين.
3- يمكن تنفيذه من قبل أي شخص ويتمتع بالاستدامة.
4- مراعاة الطبيعة والمسئولية عن الحفاظ على البيئة المجاورة.
5- المرونة في استيعاب احتياجات الإنتاج الغذائي بحسب النمو السكاني.
وعند تطبيق EM بصورة صحيحة فإننا نعرف مع أكثر من 20 سنة من الخبرة أن تكنولوجيا EM يمكن أن تجعل ما يلي ممكنا بصورة محددة:
· تحليل المادة العضوية (بما في ذلك النفايات العضوية والمخلفات) و تحسين آثار المخصبات.
· تدوير وزيادة توفر مغذيات النبات.
· تثبيت النيتروجين في الغلاف الجوي.
· إخماد الممرضات التي تحملها التربة.
· إذابة مصادر المغذيات الغير قابلة للذوبان.
· إنتاج عديدات السكريد والنبتات المجهرية الغنية بشكل عام لتحسين تجميع التربة.
وإجمالا فإن استخدام EM طريقة اقتصادية لتشجيع زراعة مستدامة وتدوير الموارد الصديقة للبيئة.
التطبيقات على الماشية
لقد أظهرت EM آثارا هامة في تقليل رائحة مخلفات الماشية وفي تعجيل تحويلها إلى سماد. في صناعة الماشية تربى الحيوانات في ظروف مزدحمة من اجل زيادة الإنتاج والذي يؤدي إلى ضغط وإلى أثار كثيرة ضارة. غير أنه إذا ما تم رش EM في حظائر الماشية فإنه يمكن إنهاء التلوث من الكائنات المجهرية الضارة. يمكن تحسين البيئة ضمن الحظائر والنبتات المجهرية الداخلية للماشية والتي بدورها تؤدي إلى تخفيض الضغط على الحيوانات والحصول على حليب ذو جودة عالية ولحم وبيض وإنهاء الأمراض. لقد أظهرت الأبحاث أن EM آمن تماما لتطبيقه داخل الحظائر ويمكن خلطة في ماء الشرب والتغذية به لتشجيع صحة الحيوانات إجمالا.
التطبيقات على الزراعة المائية
توجد في اليابان الكثير من المنظمات التطوعية التي تستخدم EM. لمساعدة البحر في استعادة وفرته. إن أحد الجوانب لذلك يضمن تخفيض الوحل من اجل تحسين نوعية المياه. في المساحات التي عولجت ب EM فقد عادت الحشائش البحرية والأسماك بنتائج تساعد على تشجيع صناعة الزراعة المائية.
إن السبب الرئيسي لتلوث المياه هو ما يخرج من البيوت والأغلبية الكبيرة من الملوثات يمكن معالجتها ب EM.إذا تجاوزت البكتيريا الانتحائية ل EM في أماكن حيث يتدفق هذا التفريغ فإن الملوثات سوف تتخمر و تتكسر بدلا من التعفن وسوف تستخدم ميكروبات وعوالق أخرى المواد التي ينتجها EM.
وعند إنشاء هذا النوع من البيئة يزداد مستوى الحيوانات الضارة والطاقة من موارد التلويث يمكن تحويلها إلى طاقة تعزز الحياة.
إن تصحر المحيطات قد أدى إلى نضوب موارد الزراعية المائية وإلى صناعة زراعة والتناقضات الكامنة في التكنولوجيا المستعملة لغرض معين التي تبنى عليها ومن خلال تطبيق تكنولوجيا EM من الممكن التوصل إلى تحسين شامل في البيئة المحيطة.
التطبيقات على معالجة المياه العادمة
إن الكائنات المجهرية مشاركة حتميا في تنظيف الماء في الطبيعية وحتى في طرق معالجة المياه العادمة التقليدية مثل عمليه الوحل المنشط آثار الكائنات المجهرية. ونستمر جميعا في حياتنا اليومية في إنتاج الملوثات لكن من خلال نشاط هذه الكائنات المجهرية تكسر وتنظف الملوثات.
ومع تزايد تلوث أنظمة المياه في السنوات الأخيرة فقد لوحظ أن كمية التلوث الذي ينتجه البشر يتجاوز بصورة كبيرة قدرة الطبيعة على التنظيف. إن انتشار استعمال الكلور يكسر الكائنات المجهرية الحرجة التي لها وظائف تنظيف ذاتي وهو تناقض يزيد من تدهور البيئة.
ومع ازدياد تنوع النبتات المجهرية فإن EM. يخمد التفسخ و يخمر الملوثات ويحولها إلى مواد يمكن استخدامها من قبل الكائنات الحية الأخرى ويساعد في استعادة وتقوية وظيفة التنظيف الذاتي ضمن الطبيعة.
التطبيقات على التدوير
إن معالجة أحجام متنوعة وكبيرة من النفاية التي تنتجها المجتمعات والنشاطات البشرية قد أصبح موضوعات حاسما بصورة متزايدة للجنس البشري والبيئة الكونية. وبصورة خاصة لا يوجد حاليا صيغة نهائية تستخدم للتعامل مع الروائح وتكاليف الإنتاج في وحدات معالجة النفاية (المحارق ومواقع المقالب النهائية أو المقالب) ومنشآت التحويل إلى سماد المدورة للكائنات العضوية التي تستخدم النفاية ومياه المجاري.
وحول العالم ومن خلال استخدام EM تستبعد الروائح داخل وخارج كثير من المنشآت الأمر الذي يحسن من جودة بيئة العمل ويقلل من تكاليف استخدام مزيلات الروائح و المنظفات و مبيدات الآفات و تقلل من كمية الوقت المطلوب لإنتاج السماد.
التطبيقات الإنشائية
لقد أثير أخيرا موضوع “متلازمة البيت المريض” وهناك وعي أكبر للمواد المستخدمة في الإنشاءات. إذا استنشق أحدنا أبخرة من الطلاء ومواد البناء الحديث والمواد اللاصقة فيمكن أن يقع مريضا. إن العفن والهوام المنزلية هي كذلك عامل في هذا المرض.
في الصناعة الإنشائية من الممكن تعزيز وظيفة المواد من خلال إضافة EM.1 أو منتجات سيراميك EM-X سوف تتحسن متانة المباني وفي الإنشاء الفعلي فقد ظهر أن الضرر الذي تسببه المواد اللاصقة والمذيبات العضوية يمكن تخفيضها. وستخدم حاليا EM.1وسيراميك EM-X في الخرسانة في الإنشاءات الفعلية وقد استكملت العديد من المباني والبيوت تنفيذها باستخدام تكنولوجيا EM في مواد الإنشاءات ابتداء من التصميم. إن أفضل مثال لذلك هو مركزنا العافية EM في أوكيناوا باليابان. وبدلا من هدم المبنى القديم فقد تم إنعاش مواد بناء الخرسانة من خلال استعمال تكنولوجيا EM وقد أصبح المركز ذاته نموذجا معماريا رائدا بنجاح.
التطبيقات الصحية
عندما نتحدث عن الطب الوقائي فإن المفتاح الأساسي لأن تكون صحيحا هو تقوية قدرة العلاج الطبيعي. لذلك نحن نحتاج إلى المساعدة لاستعادة بيئتنا (التربة والماء والهواء) إلى حالة صحية وطبيعية.
تجمع تكنولوجيا EM الكائنات المجهرية المفيدة والمخمرة التي توجد في كل الطبيعة وتدمج قوة قدرة المعالجة الطبيعية والقدرة المناعية التي توجد في البشر والبيئة. نحن نعتقد أنه عندما تصبح البيئة صحية فإن الكائنات البشرية ستصبح كذلك. إن جمع هذه الطريقة في التفكير مع تكنولوجيا EM فإننا نوجد مفهوم عافية EM ومن أجل أن يتعرض الناس فعليا لذلك فقد فتحنا فندق كوستا فيستا لمركز العافية EM في أوكيناوا في أبريل عام 2006 في مدينة أوكيناوا في اليابان.

Join OUR Email List

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *